عن النفاق والمنافقين .



عن النفاق والمنافقين .

كتبهاعادل حجازى ، في 28 أكتوبر 2008 الساعة: 09:00 ص

النفاق
حقيقته ، أنواعه ، صوره

تمهيد :
كثر الحديث في القرآن الكريم عن النفاق والمنافقين ، صفاتهم وأخلاقهم وأنهم شر أنواع الكفار ، وأن مصيرهم في الدرك الأسفل من النار ، ومن ثم تحذيرالمؤمنين منهم لأن « بلية المسلم بهم أعظم من بليته بالكفار المجاهرين ، ولهذا قال تعالى في حقهم : [ هم العدو فاحذرهم ] [المنافقون : 4]

 ، ومثل هذا اللفظ يقتضي الحصر ، أي لا عدو إلا هم ، ولكن لم يرد ها هنا لحصر العداوة فيهم وأنهم لا عدو للمسلمين سواهم ، بل هذا من إثبات الأولية والأحقية لهم في هذا الوصف ، وأنه لايُتوهم بانتسابهم إلى المسلمين ظاهراً وموالاتهم لهم ومخالطتهم إياهم أنهم ليسوابأعدائهم ، بل هم أحق بالعداوة ممن باينهم في الدار ، ونصب لهم العداوة وجاهرهم بها ، فإن ضرر هؤلاء المخالطين لهم المعاشرين لهم وهم في الباطن على خلاف دينهم أشد عليهم من ضرر من جاهرهم بالعداوة وألزم وأدوم ، لأن الحرب مع أولئك ساعة أو أياماً ثم تنقضي ويعقبها النصر والظفر ، وهؤلاء معهم في الديار والمنازل صباحاً ومساءً ، يدلون العدو على عوراتهم ، ويتربصون بهم الدوائر ،ولا يمكنهم مناجزتهم ، فهم أحق بالعداوة من المباين المجاهر

ويقول الحافظ ابن كثير رحمه الله : (نبه الله سبحانه وتعالى على صفات المنافقين لئلا يغتر بظاهر أمرهم المؤمنون ، فيقع بذلك فساد عريض من عدم الاحتراز منهم ، ومن اعتقاد إيمانهم وهم كفار في نفس الأمر ، وهذا من المحذورات
الكبار أن يظن بأهل الفجور خيراً) [2] ، وسيكون حديثنا في هذا المقال عن تعريف
النفاق ، ثم نذكر أنواعه ، ونركز الحديث على النفاق المخرج من الملة باعتباره
المقصود الأساس من بحثنا .

تعريف النفاق :
اختلف علماء اللغة في أصل النفاق ، فقيل إن ذلك نسبة إلى النفق وهوالسرب في الأرض لأن المنافق يستر كفره ويغيبه ، فتشبه بالذي يدخل النفق يستتر فيه .

وقيل : سمي به من نافقاء اليربوع ، فإن اليربوع له جحر يقال له : النافقاء ،
وآخر يقال له : القاصعاء ، فإذا طلب من القاصعاء قصع فخرج من النافقاء ، كذا
المنافق يخرج من الإيمان من غير الوجه الذي يدخل فيه ، وقيل : نسبة إلى نافقاء
اليربوع أيضاً ، لكن من وجه آخر وهو إظهاره غير ما يضمر ذلك : أنه يخرق
الأرض حتى إذا كاد يبلغ ظاهر الأرض ترك قشرة رقيقة حتى لا يعرف مكان هذاالمخرج ، فإذا رابه ريب دفع ذلك برأسه ، فخرج ، فظاهر جحره تراب كالأرض ،وباطنه حفر ، فكذلك المنافق ظاهره إيمان وباطنه كفر [3] .
ولعل النسبة إلى نافقاء اليربوع أرجح من النسبة إلى النفق (لأن النفق ليس
فيه إظهار شيء ، وإبطان شيء آخر ، كما هو الحال في النفاق ، وكونه مأخوذاً من
النافقاء باعتبار أن المنافق يظهر خلاف ما يبطن ، أقرب من كونه مأخوذاً منه باعتبار أنه يخرج من غير الوجه الذي دخل فيه ، لأن الذي يتحقق فيه الشبه الكامل بين النافقاء والنفاق هو إظهار شيء وإخفاء شيء آخر ، إضافة إلى أن المنافق لم يدخل في الإسلام دخولاً حقيقياً حتى يخرج منه) [4] .

أما النفاق في الاصطلاح الشرعي فهو إظهار القول باللسان أو الفعل بخلاف ما في القلب من القول والاعتقاد [5] ، أو هو الذي يستر كفره ويظهر إيمانه ، وهواسم إسلامي لم تعرفه العرب بالمعنى المخصوص به ، وإن كان أصله في اللغةمعروفاً كما سبق [6] .

وأساس النفاق الذي بني عليه : أن المنافق لابد وأن تختلف سريرته وعلانيته، وظاهره وباطنه ، ولهذا يصفهم الله في كتابه بالكذب كما يصف المؤمنين بالصدق، قال تعالى : [ ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون ] [البقرة : 10] ، وقال : [ والله يشهد إن المنافقين لكاذبون ] [المنافقون : 1] وأمثال هذا كثير « [7] .
إذاً : أخص وأهم ما يميز المنافقين الاختلاف بين الظاهر والباطن ، وبين
الدعوى والحقيقة كما قال تعالى : [ ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخروما هم بمؤمنين ] [البقرة : 8] ، قال الإمام الطبري رحمه الله : (أجمع جميع أهل التأويل على أن هذه الآية نزلت في قوم من أهل النفاق ، وأن هذه الصفة صفتهم) [8] .
وقد يطلق بعض الفقهاء لفظ الزنديق على المنافق ، قال شيخ الإسلام رحمه
الله : » ولما كثرت الأعاجم في المسلمين تكلموا بلفظ (الزنديق) وشاعت في لسان الفقهاء ، وتكلم الناس في الزنديق : هل تقبل توبته ؟ والمقصود هنا : أن (الزنديق) في عرف هؤلاء الفقهاء ، هو المنافق الذي كان على عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- ، وهو أن يظهر الإسلام ويبطن غيره ، سواء أأبطن ديناً من الأديان : كدين اليهود والنصارى أو غيرهم ، أو كان معطلاً جاحداً للصانع والمعاد والأعمال الصالحة « [9]

، وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في بيان مراتب المكلفين في
الدار الآخرة وطبقاتهم : ) : (الطبقة الخامسة عشر) : طبقة الزنادقة ، وهم قوم أظهروا الإسلام ومتابعة الرسل ، وأبطنوا الكفر ومعاداة الله ورسله ، هؤلاء هم المنافقون ، وهم في الدرك الأسفل من النار » [10] .

1-           النفاق الأصغر :


الأصل في ذلك ما ثبت في الصحيحين من حديث عبد الله بن عمرو وأبي
هريرة وغيرهما من الصحابة رضي الله عنهم ، في ذكر آية المنافق ، فعن أبي
هريرة رضي الله عنه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال : « آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا إئتمن خان » [11] .
وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي -صلى الله عليه وسلم-قال: « أربع من كن فيه كان منافقاً خالصاً ، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها : إذا ائتمن خان ، وإذا حدّث كذب ، وإذا عاهد غدر ،وإذا خاصم فجر »

[12] ، قال الإمام النووي رحمه الله في شرح هذا الحديث :
(هذا الحديث مما عده جماعة من العلماء مشكلاً من حيث إن هذه الخصال توجد في
المسلم المصدق الذي ليس فيه شك ، وقد أجمع العلماء على أن من كان مصدقاً بقلبه ولسانه وفعل هذه الخصال لا يحكم عليه بكفر ، ولا هو منافق يخلد في النار ، فإن أخوة يوسف -صلى الله عليه وسلم-جمعوا هذه الخصال ، وكذا وجد لبعض السلف والعلماء بعض هذا أو كله ، وهذا الحديث ليس فيه بحمد الله تعالى إشكال ولكن
اختلف العلماء في معناه ، فالذي قاله المحققون والأكثرون وهو الصحيح المختار ،
أن معناه أن هذه الخصال خصال نفاق ، وصاحبها شبيه بالمنافقين في هذه الخصال
ومتخلق بأخلاقهم ، فإن النفاق إظهار ما يبطن خلافه ، وهذا المعنى موجود في صاحب هذه الخصال ، ويكون نفاقه في حق من حدثه ووعده وائتمنه وخاصمه وعاهده من الناس لا أنه منافق في الإسلام فيظهره وهو يبطن الكفر ولم يُردالنبي -صلى الله عليه وسلم-بهذا أنه منافق نفاق الكفار المخلدين في الدرك الأسفل من النار ، وقوله -صلى الله عليه وسلم- (كان منافقاً خالصاً) معناه شديد الشبه بالمنافقين بسبب هذه الخصال ، قال بعض العلماء هذا فيمن كانت هذه الخصال غالبة عليه ، فأما من يندر ذلك منه فليس داخلاً فيه ، فهذا هو المختار في معنى الحديث ) [13] .
وقال الإمام الخطابي رحمه الله : (هذا القول إنما خرج على سبيل الإنذار
للمرء المسلم ، والتحذير له أن يعتاد هذه الخصال ، فتفضي به إلى النفاق ، لا أن
من بدرت منه هذه الخصال ، أو فعل شيئاً من ذلك من غير اعتياد أنه منافق)[14].
وقال أي الخطابي : « ويدل عليه التعبير بإذا ، فإنها تدل على تكرارالفعل » [15] ، وتعقبه الحافظ ابن حجر فقال : ) والأولى ما قاله الكرماني : إن حذف المفعول من (حدّث) يدل على العموم ، أي إذا حدّث في كل شيء كذب فيه ، أو يصير قاصراً ، أي إذا وجد ماهية الحديث كذب ، وقيل محمول على من غلبت عليه هذه الخصال وتهاون بها واستخف بأمرها ، فإن من كان كذلك كان فاسد الاعتقاد غالباً « [16] ، وقال الحافظ ابن رجب رحمه الله بعدما شرح هذه الخصال : » وحاصل الأمر أن النفاق الأصغر كله يرجع إلى اختلاف السريرة والعلانية كما قاله الحسن « [17] .
ومن هذا الباب الإعراض عن الجهاد فإنه من خصال المنافقين [18] ، قال
النبي صلى الله عليه وسلم : » من مات ولم يغز ولم يحدث نفسه بالغزو مات على شعبة من نفاق « [19] ، ومن ذلك ما رواه البخاري في » باب : ما يكره من ثناءالسلطان ، وإذا خرج قال غير ذلك « : » قال أناس لعبد الله بن عمر : إنا ندخل على سلطاننا فنقول لهم بخلاف ما نتكلم إذا خرجنا من عندهم ، قال : كنّا نعدهانفاقاً « [20] .

وهذا هو النفاق الذي خافه الصحابة على أنفسهم ، يقول ابن رجب [21] :
(ولما تقرر عند الصحابة رضي الله عنهم أن النفاق هو اختلاف السر والعلانية
خشي بعضهم على نفسه أن يكون إذا تغير عليه حضور قلبه ورقته وخشوعه عند
سماع الذكر ، برجوعه إلى الدنيا والاشتغال بالأهل والأولاد والأموال أن يكون ذلك منه نفاقاً ، كما في صحيح مسلم عن حنظلة الأسدي : أنه مر بأبي بكر وهو يبكي ،فقال : مالك ؟ قال : نافق حنظلة يا أبا بكر ، نكون عند رسول الله -صلى الله عليه
وسلم-يذكرنا بالجنة والنار كأنا رأي عين ، فإذا رجعنا ، عافسنا الأزواج والضيعة
فنسينا كثيراً ، قال أبو بكر : فالله إنا لكذلك ، فانطلقنا إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، فقال : » مالك يا حنظلة ؟ « قال : نافق حنظلة يا رسول الله وذكرله مثل ما قال لأبي بكر ، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : » لو تدومون على الحال التي تقومون بها من عندي ، لصافحتكم الملائكة في مجالسكم وفي
طرقكم ولكن يا حنظلة ساعة وساعة « [22] .
ومما ورد في هذا المعنى أي خوف الصحابة من النفاق ما قاله ابن أبي مليكة: » أدركت ثلاثين من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- كلهم يخاف النفاق
على نفسه ما منهم أحد يقول : إنه على إيمان جبريل وميكائيل « [23] ، يقول الحافظ ابن حجر في تعليقه على هذا الأثر : » والصحابة الذين أدركهم ابن أبي مليكة من أجلهم عائشة وأختها أسماء وأم سلمة والعبادلة الأربعة وأبو هريرة وعقبةبن الحارث والمسور بن مخرمة ، فهؤلاء ممن سمع منهم ، وقد أدرك بالسن جماعة
أجل من هؤلاء كعلي بن أبي طالب ، وسعد بن أبي وقاص ، وقد جزم بأنهم كانوا يخافون النفاق في الأعمال ، ولم ينقل عن غيرهم خلاف ذلك فكأنه إجماع وذلك لأن المؤمن قد يعرض عليه في عمله ما يشعر به مما يخالف الإخلاص ولا يلزم من خوفهم من ذلك وقوعه منهم ، بل ذلك على سبيل المبالغة منهم في الورع والتقوى رضي الله عنهم « [24] .

وخلاصة القول في النفاق الأصغر ، أنه نوع من الاختلاف بين السريرة
والعلانية مما هو دون الكفر ، وذلك كالرياء الذي لا يكون في أصل العمل وكإظهار مودة الغير والقيام بخدمته مع إضمار بغضه والإساءة إليه ، كالخصال الواردة في حديث شعب النفاق ونحو ذلك ، فعلى المسلم الحذر من الوقوع في شيء من ذلك .

2- النفاق الأكبر :
سبقت الإشارة إلى تعريفه عند الكلام عن النوع الأول ، ويمكن اختصار تعريفه بتعريف ذكره الحافظ ابن رجب حيث قال رحمه الله : ) النفاق الأكبر ، وهو
أن يظهر الإنسان الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الأخر ، ويبطن مايناقض ذلك كله أو بعضه ، وهذا هو النفاق الذي كان على عهد رسول الله –صلى الله عليه وسلم- ، ونزل القرآن بذم أهله وتكفيرهم ، وأخبر أنهم في الدرك الأسفل من النار » [25] ، ومن الآيات في تكفيرهم ومصيرهم في الآخرة قوله تعالى :
[ ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين ] [البقرة : 8] ، وقوله
عز وجل : [ بشر المنافقين بأن لهم عذاباْ أليماْ ] [النساء : 138] ، وقوله سبحانه: [ إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ] [النساء : 145] ، وقوله تعالى :
[ وعد الله المنافقين والمنافقات والكفار نار جهنم خالدين فيها ] [التوبة : 68] ، وقوله تعالى : [ يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ومأواهم جهنم وبئس المصير ، يحلفون بالله ما قالوا ولقد قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد إسلامهم وهمَوا بما
لم ينالوا ] [ التوبة : 73 ، 74]
 وقوله عن طائفة من المنافقين : [ لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ] [التوبة : 66]
فهذه الآيات تبين لنا أن المنافقين من أسوأ أنواع الكفار ، ومصيرهم في الآخرة في الدرك الأسفل من النار ، لأنهم زادوا على كفرهم ، الكذب والمراوغة والخداع للمؤمنين ، ولذلك فصل القرآن الحديث حولهم وحول صفاتهم لكي لايقع المؤمنون في حبائلهم وخداعهم
أضف الى مفضلتك
  • del.icio.us
  • Digg
  • Facebook
  • Google
  • LinkedIn
  • Live
  • MySpace
  • StumbleUpon
  • Technorati
  • TwitThis
  • YahooMyWeb

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : اسلاميّات, مقالات | السمات:,
أرسل الإدراج  |   دوّن الإدراج  

59 تعليق على “عن النفاق والمنافقين .”

  1. هذه المقالة منقولة عن العدد 81 من مجلة البيان الإسلامية 1415 هجرية
    للدكتور محمد عبد الله الوهيبى
    ………………..
    مراجع
    ……….
    (1) طريق الهجرتين 374 .
    (2) تفسير ابن كثير ، 1/47 .
    (3) انظر في معنى النفاق لسان العرب 1/358 ، 359 المفردات 502 النهاية 5/98 القاموس المحيط 3/286 شرح السنة للبغوي 1/71 ، 72 تفسير القرطبي 1/195 حاشية مختصر سنن أبي داود 7/52 ، 53 ؛ والمنافقون في القرآن الكريم د عبدالعزيز الحميدي 13 .
    (4) المنافقون في القرآن الكريم ، ص 13 .
    (5) انظر عارضة الأحوذي 10/97 .
    (6) انظر النهاية في غريب الحديث والأثر 5/98 لسان العرب 10/359 ، الإيمان لابن تيمية 284 .
    (7) الإيمان الأوسط ، وانظرصفة النفاق للإمام الفريابي 29 .
    (8) تفسير الطبري 1/268 .
    (9) الأيمان الأوسط 13 .
    (10) طريق الهجرتين 374 .
    (11) رواه البخاري ، كتاب الإيمان (باب علامة المنافق) رقم 33 ؛ الفتح 1 /89 ؛ مسلم كتاب الإيمان (باب بيان خصال المنافق) شرح النووي 2/46 .
    (12) رواه البخاري ، كتاب الإيمان (باب علامة المنافق رقم 34 ، الفتح 1/ 89 ؛ مسلم كتاب الإيمان (باب بيان خصال المنافق) ؛ شرح النووي 2/46 (13) ، شرح النووي على صحيح مسلم 2/46 ، 47 (14) شرح السنة 1/76 ، وجامع العلوم والحكم ص407 .
    (15) فتح الباري 1/90 .
    (16) نفسه 1/91 ، وانظر أقوالاً أخرى حول الحديث في نفس الموضوع في شرح النووي 2/46 ، 47 ، وحاشية مختصر المنذري 7/53 ، وشرح السنة 1 /76 ، وجامع العلوم والحكم 406 ، وعارضه الأخوذي 10/98 ، 99 .
    (17) جامع العلوم والحكم 406 .
    (18) مجموع الفتاوى 28/436 ، ومسلم بشرح النووي 13/56 .
    (19) رواه مسلم (كتاب الأمارة) باب ذم من مات ولم يغز ، ولم يحدث نفسه بالغزو عن أبي هريرة رقم 1910 ، 3/1507 .
    (20) رواه البخاري كتاب الأحكام رقم 7178 ، الفتح 13/170 ، وانظر صوراً أخرى لهذا النوع في جامع العلوم والحكم 406 ، 407 .
    (21) جامع العلوم والحكم 408 .
    (22) رواه مسلم (كتاب التوبة) باب فضل دوام الذكر والفكر في أمور الأرض رقم 2750 .
    (23) رواه البخاري معلقاً بصيغة الجزم ، كتاب الإيمان ، باب خوف المؤمن من أن يحبط عمله (الفتح 1/109) .
    (24) فتح الباري 1/111 ، وانظر الإيمان لابن تيمية 409 ، وجامع العلوم والحكم 407 .
    (25) جامع العلوم والحكم 403
    ……………………….
    جزا الشيخ عنّا خير الجزاء
  2. اسفة سارد علي تعليقك …
    حجازي
    في ليبيا نقول ( والله ماقلت عيب ) اي كلامك عين العقل
    فصدقني من لا غيرة له على دينه لا خير فيه ولكن تظل القدسيات حرية ، وتظل افكارنا حرة لهذا علقت لدي اشراف من كثر الايميلات التي تأتيها
    وعندنا مثل اخر يقول ( كل شاه معلقة من عرقوبها ) اي كل انسان هو حر
    كن بخير
    ومساك امثلة شعبية ليبية
    تحياتي
  3. أخي …ردا على تعليقك الواعي بمدونتي …
    و سوف اعود لاحقا لجديدك …

    =========================================
    أخي عادل حجازي المحترم ……..
    ===================
    كما تعلم نحن نعيش في مجتمع منفتح مهما غلّقت أبوابه ….
    اذا كان البعض فاقد السيطرة على نفسه فكيف يسيطر على الآخر …
    نحن أمام مشهد غريب البعض يطلق اللسان للعنان و يمارس حالة من الفلتان اللفضي
    دون رقيب و لا حسيب متمسحا مرة بالحرية و مرة اخرى بشعار الدين …الذي لا يمارسه
    في حقيقة الامر لا من قريب و لا من بعيد ….و الله اعلم بالسرائر …..
    فالحرية فضيلة و ليست رذيلة و الدين محبة و ليس صراع …

    —————————————————————–
    ثم يلقون على الأخر التهم جزافا بتعصب دون مراجعة و لا تمهل …فيخرج الصف الخامس
    من جحوره ليصب الزيت على النار يتداخلون مع أطراف الأزمة في صناعتها و استمرارها
    و تعميقها ممارسا فعل الاستبداد فتتسع مساحات الغضب و تتعمق الفجوة
    بين المدونين حينها يصبح التدوين لعنة ………

    —————–===============-
    صديقي عادل ..
    بغلة الرياضة نقفز بالزانة فوق الحقائق …
    نحن امام أزمة هشة و مفتعلة ندعو الى إصلاح شامل و لس الى دمار شامل …
    فليتوهج ضوء التدوين من جديد …و لنكن جسما واحدا …
    واعلم ان هناك دوما شمسا تبدد كل ظلام …
  4. هنا اسجل حضوري
    لي عودة لاحقا للمشاركة بالتعليق
    تحياتي ……
  5. بل…………( بلغة الرياضة)
  6. العزيز عادل…..
    النفاق داء خلقي خطير تتجلى مظاهره في مجالات شتى منها النفاق الديني
    و الاجتماعي و السلوكي ..(بما يسمى بالمكر و الخداع .
    و الغدر و التسلق ..و الكذب و التصنع و الرياء )….
    هو قناع هدام ينخر صاحبه قبل غيره …و سرعان ما يقع من اول اختبار …
    المنافق الاجتماعي جبان لانه لا يستطيع الظهور على حقيقته و يتخفى وراء شعارات
    و اقنعه هشة واضحة لكل من نضجت خبرته و له
    عينا ثاقبة …فيكشفه من اول محاولة …
    لكن المنافق العقائدي هو في الواقع كافر متخفي عن الناس
    لكن الله لا ينظر الى اشكالنا بل الى قلوبنا ….و هو علام بما في الصدور..
    أعاذنا الله وإياكم من النفاق، و كفانا شر المنافقين
    شكرا و للحديث بقية ان شاء الله ..
    تحياتي …

  7. العزيز عادل حجازى
    صباح الخير
    جميل ان نتذكر وجميل جدا
    اننا بنقى شطار مع بعتشينا واخوه
    حلوين كده متعاونين
    شفتنى وانا با تقطع ؟؟؟؟
  8. أخي وحبيبي عادل

    أرجو ان تكون هذه الحملة التي تشنها على هؤلاء المنافقين أن تستمر حتى يعلم كل واحد من هو

    اما عن المدونة هذه وجدت بعض الكلمات في موقع من المواقع عندما كنت ابحث عن مادة لموضوعي

    تقول الكلمات:-
    وعن حذيفة بن اليمان قال: ” إن المنافقين اليوم شر منهم على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، كانوا يومئذ يسرون، اليوم يجهرون” .

    فأما هؤلاء فقد انتهينا منهم..

    لكن همنا متجه إلى إخواننا الذين هم على الإيمان والصدق ومحبة الدين وكراهية، الذين ينخدعون بأكاذيب المنافقين، عندما يقولون بالرغم من إفسادهم في الإرض: {إنما نحن مصلحون}، فيظنون أنهم بالفعل مصلحون، نتمنى من الله أن يبصرهم بحقيقة النفاق والمنافقين، وحقيقة الأعداء الكافرين..

    ولذا نرجو منهم ألا يكونوا عونا لهم على أمتهم..

    وأن يدركوا أنا أمة عظيمة لها جذروها في الضاربة في عمق التاريخ بالذكر الحسن والمآثر الطيبة والحفاظ على الأخلاق وصون النساء..

    وأن هؤلاء الأعداء يتعبون أنفسهم في تغيير وجه تاريخ الأمة الباقية، والعبث بثوابتها العقدية والخلقية، ويتخذون من المتشابه سلما للنيل من الدين، ولا يروجون لأفكارهم المدمرة إلا باسم المصلحة والفائدة ورفع الحرج، لأن بها يمكن ترويج ما يريدون..

    ومن هنا يجب أن نكون محتاطين فطنين، ومن الفطنة ألا نتعجل بالحكم على شيء بمقتضى ما يرد في عقولنا، وأن نتريث وأن نسأل أهل الذكر والعلم والإيمان، ولا نقطع أمرا دونهم، فهم أشفق الناس على الأمة ولو أخطأوا في بعض اجتهاداتهم..
    ارجو ان يعي الناس مع من يتعاملوا ومع من يتحدثوا وارجو ان يكونوا ليسوا ممن يفسدون في الارض ويقولون انما نحن مصلحون
    جزك الله خيرا على هذه الوجبة الدسمة ويارب تكون في ميزان حسناتك

  9. أخي وحبيبي عادل

    أرجو ان تكون هذه الحملة التي تشنها على هؤلاء المنافقين أن تستمر حتى يعلم كل واحد من هو

    اما عن المدونة هذه وجدت بعض الكلمات في موقع من المواقع عندما كنت ابحث عن مادة لموضوعي

    تقول الكلمات:-
    وعن حذيفة بن اليمان قال: ” إن المنافقين اليوم شر منهم على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، كانوا يومئذ يسرون، اليوم يجهرون” .

    فأما هؤلاء فقد انتهينا منهم..

    لكن همنا متجه إلى إخواننا الذين هم على الإيمان والصدق ومحبة الدين وكراهية، الذين ينخدعون بأكاذيب المنافقين، عندما يقولون بالرغم من إفسادهم في الإرض: {إنما نحن مصلحون}، فيظنون أنهم بالفعل مصلحون، نتمنى من الله أن يبصرهم بحقيقة النفاق والمنافقين، وحقيقة الأعداء الكافرين..

    ولذا نرجو منهم ألا يكونوا عونا لهم على أمتهم..

    وأن يدركوا أنا أمة عظيمة لها جذروها في الضاربة في عمق التاريخ بالذكر الحسن والمآثر الطيبة والحفاظ على الأخلاق وصون النساء..

    وأن هؤلاء الأعداء يتعبون أنفسهم في تغيير وجه تاريخ الأمة الباقية، والعبث بثوابتها العقدية والخلقية، ويتخذون من المتشابه سلما للنيل من الدين، ولا يروجون لأفكارهم المدمرة إلا باسم المصلحة والفائدة ورفع الحرج، لأن بها يمكن ترويج ما يريدون..

    ومن هنا يجب أن نكون محتاطين فطنين، ومن الفطنة ألا نتعجل بالحكم على شيء بمقتضى ما يرد في عقولنا، وأن نتريث وأن نسأل أهل الذكر والعلم والإيمان، ولا نقطع أمرا دونهم، فهم أشفق الناس على الأمة ولو أخطأوا في بعض اجتهاداتهم..
    ارجو ان يعي الناس مع من يتعاملوا ومع من يتحدثوا وارجو ان يكونوا ليسوا ممن يفسدون في الارض ويقولون انما نحن مصلحون
    جزك الله خيرا على هذه الوجبة الدسمة ويارب تكون في ميزان حسناتك
  10. أخي وحبيبي عادل

    أرجو ان تكون هذه الحملة التي تشنها على هؤلاء المنافقين أن تستمر حتى يعلم كل واحد من هو

    اما عن المدونة هذه وجدت بعض الكلمات في موقع من المواقع عندما كنت ابحث عن مادة لموضوعي

    تقول الكلمات:-
    وعن حذيفة بن اليمان قال: ” إن المنافقين اليوم شر منهم على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، كانوا يومئذ يسرون، اليوم يجهرون” .

    فأما هؤلاء فقد انتهينا منهم..

    لكن همنا متجه إلى إخواننا الذين هم على الإيمان والصدق ومحبة الدين وكراهية، الذين ينخدعون بأكاذيب المنافقين، عندما يقولون بالرغم من إفسادهم في الإرض: {إنما نحن مصلحون}، فيظنون أنهم بالفعل مصلحون، نتمنى من الله أن يبصرهم بحقيقة النفاق والمنافقين، وحقيقة الأعداء الكافرين..

    ولذا نرجو منهم ألا يكونوا عونا لهم على أمتهم..

    وأن يدركوا أنا أمة عظيمة لها جذروها في الضاربة في عمق التاريخ بالذكر الحسن والمآثر الطيبة والحفاظ على الأخلاق وصون النساء..

    وأن هؤلاء الأعداء يتعبون أنفسهم في تغيير وجه تاريخ الأمة الباقية، والعبث بثوابتها العقدية والخلقية، ويتخذون من المتشابه سلما للنيل من الدين، ولا يروجون لأفكارهم المدمرة إلا باسم المصلحة والفائدة ورفع الحرج، لأن بها يمكن ترويج ما يريدون..

    ومن هنا يجب أن نكون محتاطين فطنين، ومن الفطنة ألا نتعجل بالحكم على شيء بمقتضى ما يرد في عقولنا، وأن نتريث وأن نسأل أهل الذكر والعلم والإيمان، ولا نقطع أمرا دونهم، فهم أشفق الناس على الأمة ولو أخطأوا في بعض اجتهاداتهم..
    ارجو ان يعي الناس مع من يتعاملوا ومع من يتحدثوا وارجو ان يكونوا ليسوا ممن يفسدون في الارض ويقولون انما نحن مصلحون
    جزك الله خيرا على هذه الوجبة الدسمة ويارب تكون في ميزان حسناتك
  11. مريم العجيلى
    …………..
    على هامش كلامك ….عندى اقتراح
    ليه ما تعمليش ادراج كله أمثال شعبية ليبية …زى الادراج الجميل اللى عمله صديقى الرائع - اللى مطنشنى - أكرم صبرى سابقا
    رابط الادراج
    http://gamalatcoffee.maktoobblog.com/954867/أشهر_الأمثال_المصرية_.._لو_عندك_مثل_تعالى_وارزعه_!!
    …………….
    تحياتى

  12. الاستاذة اشراف شيراز
    خرَّج الترمذي في الزهد عن رجلٍ من أهل المدينة قال: كتب معاوية رضي الله عنه إلى
    عائشة رضي الله عنها أن اكتبي لي كتابًا توصيني فيه ولا تكثري عليّ، فبعثت عائشة
    رضي الله عنها إلى معاوية: “سلام الله عليك، أما بعد.. فإني سمعت رسول الله صلى الله
    عليه وسلم يقول: “من التمس رضا الله بسخط الناس كفاه الله مئونة الناس، ومن التمس
    رضا الناس بسخط الله وَكَلَه الله إلى الناس” والسلام عليك” (إسناده صحيح).
    وفي رواية لابن حبان: “من أرضى الله بسخط الناس كفاه الله، ومن أسخط الله برضا الناس
    وَكَلَه الله إلى الناس” (وسنده صحيح أيضًا، والحديث ذكره الشيخ الألباني في حديث
    الجامع الصغير للسيوطي، وقال عنه الشيخان شعيب وعبد القادر الأرناءوط في تحقيقهما
    لزاد المعاد: إسناده صحيح).
    …………………
    أفهم وجهة نظرك تماما ….والأعمال بالنيّات .
    ………….
    احترامى الشديد ….وأمنيّاتى الصادقة لكِ بالتوفيق .
  13. قلم حائر فى أنتظار

    تشريفك له

    فى أنتظارك
  14. الأستاذ عادل أمين
    اتقطعت ياباشا فين ؟؟!!!
    على أنهى مدونة ؟؟؟!!
    منت حبايبك كتير !!!!!!!!!!!!!
  15. سامح الهادى
    مبروك المدونة يا جميل
    وفى انتظارك دائما
    نوّرتنى .
  16. اخى الحبيب محمود سعيد
    أعجبنى جدا ادراجك الأخير
    الذى أتمنى من الجميع أن يقرأوه
    بجد
    رائع
    http://mahmoudsaeed.maktoobblog.com/1403725/افيقوا_يا_اهل_الغرب_(_2_)
    تحياتى

  17. الأخت سوزان سعيد
    أخيرا …ادراج جديد .
    …………….
    كل التحية .
  18. عادل ————— مساءك خير
    بص منغير نفاق - ولا كلام من ده يعجبنى مخك الكبير -
    النفاق يعتبر مرض ———– بس للاسف منتشر زى السرطان بعيد عنك
    والمنافق طبعا لازم يربى اولاده على النفاق
    طيب دى حلها ايه؟؟
    دمت متالق
  19. وبعدين زعلانه منك
    تيجى لحد مدونتى وتنسى تدعيلى؟؟؟؟
  20. أخي الكريم
    هؤلاء المنافقين يجيدون التخفي خلف كلمات براقة، وشعارات ظاهرها الرحمة وباطنها العذاب. وفي ظل غياب الوعي السائد، يسهل عليهم خداع الكثير.
    نحتاج إلى المزيد من الوعي والعلم، والتدريب على تمييز الحق من الباطل، من أجل التصدي للمنافقين والمنافقات.
    ونسأل الله أن يقينا شرهم، وأن يهدينا سواء السبيل
    تحياتي
  21. عزيزى عزيزتى

    الأسلام فى خطر

    أرجوك. أرجوكى . قاوم . قاومى . الخطر القادم من حيفا وطهران

    دين أرضى يتحدى كل الأديان

    متغلغل فى الأرض ولن يتركنا فى آمان

    إنها البهائية

    حق لهم الأدمية , ولا للبهائية

    قاوم . قاومى
  22. هدى صالح
    جيت …ودعيتلك !!!
    بس انتى مش واخدة بالك !!
    …………
    تحياتى
  23. الاستاذ حسن مدنى
    صدقت .
    أخطر أنواع المنافقين …منافق (عليم) اللسان .
    ………………
    لك الشكر على تواصلك الكريم
  24. نور بلادى
    …………….
    مع احترامى الشديد لرأيك
    البهائية …ليست بكل هذه القوة .
    وأشك …أن الملايين يعرفونها من الأساس .
    الأمة الإسلامية تواجه ما هو أفدح وأعظم خطرا - يكثير - من هذه الفرقة الضالة .
    ……………..
    تحياتى
  25. يقول سليمان الراعى - فى رده على رسالة الاستاذ الفاضل هيثم خليل
    “”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"

    “نرجو ملاحظة أن مكتوب لا يتحمّل أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها و/أو نشرها
    في بلوج مكتوب. ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدرجاتهم
    التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر. ننصحك
    بمراسلة المدون المعني بهذا الخصوص. “”"”"”"”"
    يا فرحتى !!!!
    دى حاجة سهلة جدا !!!!
    فعلا ….نقول للكلاب كخ يا كلاب ماتهوهووش…وهمّا حايبطّلوا نباح على طول !!!!
    وبعدين
    الاستاذ هيثم بيشكر مكتوب على حذفها الادراجات المسيئة للرسول - صلى الله عليه وسلم -
    امال الكلب نسناسوس بيكتب من جديد ازاى وبيهاجم اشرف الخلق ازاى ….شوف ادراجه الأخير الأكثر من سافل
    شكر ايه ؟؟؟؟!!!
    انا ابتديت اشك انى بدخل موقع تانى فى كوالالمبور …..مش مكتوب !!!!
    ما المسخرة زىّ ماهىّ…..والسفالة تزداد !!
    م الآخر
    ملعون دنيا وآخرة …..كل من يتهاون مع دينه
    مليووووووووووووووووووووون ………مرة .
  26. الاسطورة بتاعة ان مكتوب غير مسئول عما ينشر غير صحيحة اطلاقا

    الناشر -اداة النشر مسئولة قانونا
  27. تبدا مسئولية ادارة الموقع لحظة ورود شكاوى اليها-وليس قبلها طبعا هى لن تراقب الاف المقالات

    الشكوى تحدد النص الفلانى السطر الفلانى - مخالف للمادة كذا من قوانين مكتوب او قانون النشر الاردنى او قانون العقوبات الاردنى-يعنى مش لان المقال مش على مزاجى
    ويكون عليها ان تحترم الشكاوى و ترد على الشكاوى بانها فحصتها ووجدت انها تخالف المادة كذا من قانون مكتوب او لا تخالفه

    فى حالة انها وجدتها غير مخالفة- هنا على المتضرر اللجوء الى القضاء

    ومسئولية وسيط النشر - لاتنزعها ان تنشر نصا ثابتا يقول انها غير مسئولة

    اى ان المسئول يقول انا مش مسئول

    بموجب فحصك للشكوى التى انا ادعى فيها ان هناك انتهاكا للقانون فى حدودئولياتك- انت الذى حذفت مقال فلان سابقا واغلقت مدونة فلان سابقا- ولديك من السلطة ما يجعلك مسئولا

    السلطة تساوى المسئولية

    وامتناعك عن ازالة انتهاك القانون هو قرار سلبى يجعل من حقى اللجوء للقضاء لازالة الضرر

    الواقه فى مجال سلطتك

    طبعا دا كله لايتنافى مع مسئولية المدون عن سلطته فى مدونته

    يعنى كل سلطة توازيها مسئولية

    لما يجى لك تعليق مخالف للقانون متقدرش تنشره وتكتب انى مش مسئول زى مكتوب

    لا دا واقع تحت امكانيات سلطتك- وقرار النشر او الحذف يدخل فى مجال سلطتك ومسئوليتك

    وانا شايف ان مكتوب حذفت بعض مقالات لاورجانوس بسلطتها

    دى حقيقة مادية

    يعنى عندها سلطة وعندها مسئولية
  28. أخي الراقي عادل
    مساء الخيرات
    نعم النفاق موجود وبأعداد تفوق الوصف والخطر كل الخطر بأنهم
    ما زالوا يظهرون بصور متعددة وأكثر ما يسيء ظهورهم وكأنهم
    دعاة إلى الهدى وسرائرهم عكس ظواهرهم والعياذ بالله
    إذا حدث كذب ………قليل من يصدق اليوم
    إذا أتمن خان ………..أصبحنا نبحث عن الأمناء بحثا
    وإذا وعد أخلف ……….أبسط شيء المواعيد لا نحافظ عليها
    وأصبحت سمة من سمات الغرب مع أنها من صلب الدين الحنيف
    كلي أمل أن تترك دعوتك الأثر الجميل في نفوس البعض
    جزاك الله خيرا على هذا النقل
  29. دكتور محمد الشرقاوى (الفيل)
    أؤيدك
    مائة فى المائة .
    السلطة تساوى المسئولية .
    ولا أفهم أبدا أن تحذف مكتوب على الفور المدونات التى تسىء الى سمعة بعض
    المدونات فور ظهورها - مع التقدير لمثل هذا الحذف - …ولا تتحرك سنتيمترا على من
    يهاجم رسول الله !!!
    ولا حول ولا قوة إلا بالله .

  30. الراقية ام ليث
    اشاركك الامل
    وكل ما اتمناه ..الّا أكون ممن يصدق قول الله - عزّ وجل ّ فيهم
    “”" أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (44) “”"
    سورة البقرة
    فكلنا …متهم …ويجب أن لا ينفى أحدنا عن نفسه التهمة …الى آخر يوم فى عمره .
    فرأس الحكمة …اتهام النفس دائما
    ومن أمِنَ النفاق …فهو منافق .
    أعاذنا الله جميعا منه …ورزقنا الإخلاص فى القول والعمل .
  31. مكتوب ابقت المقالات المحذوفة شهورا - دا قرار

    وحذفتها-دا قرار تانى

    وفى كل الاحوال لم تقل لنا ما السبب فى القرار الاول او الثانى

    مكتوب تنفى انها مسئولة مع انها تتمتع بالسلطنين- الابقاء او الحذف وتمارسهما

    فهى تمارس السلطة وتنكرها

    وهى تمارس سلطة غير معنية بان تبرر قراراتها للمنتفعين

    وقرار الحذف بدون مبررات معلنه هو سلطة خطيرة

    يجب ان تعلن بشفافية انها حذفت كذا لانه مخالف للقانون الفلانى

    كى يستفيد المدونون جميعا من

    1- معرفة ماهى معايير السلطة وكيف تستخدمها مكتوب رغم انكارها

    2- ان يراقبوا هذة السلطة

    3- ان يجعلوا كتاباتهم فى حدود القانون مستقبلا

    4- ان يستفيد الجميع من حمائية متساوية وغير انتقائية او مناسباتية لاستخدام القانون

    5- ان يحمى القانون الجميع وليس -لما يجى لى مزاجى والا تتحول مكتوب الى جبلاية قرود

    يعنى مفيش حل الا القانون كمعيار ثابت

    والسلطة تنفذه بشفافية وعلانية

    والا تكون مكتوب كاى حاكم عربى غير ملزم بشفافية تطبيق القانون علناوبمبررات واضحة وينفذ القانون فقط اذا تكاثرت الشكاوى تجاه شئ معين

    شكوى واحدة زى مليون شكوى ينبغى الرد عليها بمبررات حاسمة وعلنية وواضحة

    لاينبغى ان يطبق القانون خفية والا فما فائدته وما معياريته

    القانون هو للردع ولتحديد الفرق بين المسموح والمجرم-وده دوره الاساسى و99 فى المائة من قيمته وهو ان يمارس بعلانية ووضوح وشفافية وليس عملا انتقاميا بحذف مقال او مدونة

    كده تتضاءل قيمته ويصيح مجرد كرباج انتقامى غير مؤثر

    مكتوب مصممة-حتى الان على انكار السلطة وعلى ممارستها خفية
  32. أخي عادل حجازي ……
    ……
    يصعب علينا في ايامنا هذه توثيق ذاكرة لصداقة كانت او كادت تكون ….
    مجرد …فكرة انتفضت هنا ..
    صباحك ابتسامة الياسمين …
  33. أستاذ عادل العزيز …
    أولا أعوذ بالله من النفاق ..والله لااخاف من شيء خوفي منه وأن اكون منهم والعياذ بالله …
    أذا كان خير الصحابة خافوا منه الا نخاف منه ..بل ونعتقد انه فينا ..
    وثانيا ..أبارك لك هذا الطرح المميز جدا ..زادك الله من فضله وعلمه …
    ونعوذ بالله من النفاق والمنافقين ..
    مساءك سعيد ..
  34. حجازي
    تصدق فكرة…
    الامثلة الشعبية الليبية ومرادفها
    حعملها
    بس مش حقول فكرة حجازي
    سرقة افكار بقي
  35. شكرا لك أخي عادل

    بارك الله قلبك وقلمك
  36. أخ عادل
    جزاك الله خيرا موضوع او لنقل بحث وافى مستفيض عن النفاق واهله واضراره على
    المجتمع المسلم …هكذا عهدناك دائما لسانا ناطقا صادحا بقول الحق
    بوركت
    اللهم انى اعوذ بك من النفاق والشقاق وسوء الاخلاق
    اللهم انا نعوذ بك ان نهيم فى كل واد وان نتكلم بكل لسان
    اللهم اجعل عقيدتنا الصحيحة راسخة فى قلوبنالا تتزحزح ولا تتبدل
    اللهم ثبتنا امام هذه الفتن المظلمة كقطع الليل
    اللهم ارنا الحق حقا وارزقن اتباعه ورنا الباطل بالا وارزقنا اجتنبه
    وتقبل مرورى الحيى
  37. اخي الاستاذ عادل حجازي : اختيار رائع ,,, وادراج في زمانه ,,,

    هو النفاق الذي يظهر عكس ما يبطن ,,,,

    اشكر لك جهدك وواجتهادك ,,,

    موضوع علمي فقهي رائع في النفاق واهله ,,,

    سعدت بكل حرف كتبته ,,,

    قرأت ما فيه الكفاية ,,,

    وأملت نفسي بالعودة مرة اخرى ,,,

    دمت ودام التجلي ,,,
    {{{{{{{{{{{{{{ يسعدني رؤية تعليقك على مدونتي التالية :
    الديمقراطية ,,, والعدالة ,,, والعولمة ,,,وحقوق الانسان ,,,,, كلها لاجل الناس الا الفلسطينينين !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    الا يحتاج هذا الكلام الى ( عَتابَا) زَجَلٌ فلسطيني أصيل يتغنى في الحال المايل ؟؟

    دام التواصل والاخاء والوفاء ,,,,,,

    تحياتي لك ,,,,,}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}

  38. أخي …
    صباحك معطر بالطيب و الأزهار …
    و بذكر المولى سبحانه المنان …
    كن بخير ..

  39. الأستاذ الفاضل
    عادل حجازي
    وهل ضيعنا إلا بنو جلدتنا من المنافقين …؟
    الذين يأكون علي جميع الموائد بلاشرف ولا أخلاق …
    عهودهم غادره ….وعودهم واقعة …..احاديثهم كاذبة ….
    لعنة الله علي النفاق والمنافقين
  40. أنني أعلم أن كل أبنائي يسمعونني
    ولذلك سأعطي أوامري وعليكم تنفيذها بحذافيرها
    عليكم بجمع بوش وكونداليزا ورامسفيلد وبول بريمر
    وديك تشيني وجميع قادة الجيوش الغازية للعرب
    والتي أستباحت دماء وأعراض أبنائي
    وجمع كل فرد له قتيل أو معاق من جراء فعلتهم الشنعاء
    وترك هؤلاء القتلة لهؤلاء المظلومين
    ليفعلو بهم ما يشائون
    وهنا جمع أبناء أدم الظالمين
    وعلى سفح الجبل المتشكل وضعوهم
    وأحضرو أمهات وزوجات القتلى
    من الأمريكيين والعرب والأفغان
    ومن العراق الأبي
    وأمام أبيهم وضعوهم
    فقال أدم بصوت الأب الثائر
    وصرخ بصوت مرتفع
    نهايتكم ستنظف الأرض منكم
    وصاح بصوت مرعب
    فليأخذ كل ذي حق حقه
    فهجم المعاقين والنساء والعجائز عليهم
    فماتوخلال ثواني من الضرب بعنف
    وبدأ المظلومون يزدادو شراسه وأكلو أجساد الظالمين
    وهنا أغشي علي فأفقت من حلمي وأنا في نشوة غريبة
    وكم كان حزني عندما عرفت أنني أهذي
    عرباوي
  41. أخى عادل

    نعوذ بالله من كل أشكال النفاق و خصائصة….

    المصيبة اليوم أن النفاق يسود …و الصدق ينحسر….وهذا هو مؤشر تفشى الدين ..و ليس المظاهر وحدها…التى أغرقت الشوارع ..بينما الأخلاق لم تتغير

    تحياتى لك
  42. السلام عليكم

    قام مدون مسيحى بعمل مدونه

    تسب اشرف الخلق وتنشر افترائات حول الاسلام

    وهو جزء من حمله منظمه لمحاوله تنصير مصر

    اقوم فى مدونتى برصد هذه الحملات

    وقمت بوضع الردود على هذا الكذاب

    حول اهم الافترائات التى يطرحها بوقاحه وسب

    فنرجو عدم دخول مدونته الحقيره

    ووضع رابط لموقع يرد الشبهات فى مدونتكم الكريمه

    وجميع هذه الروابط فى يمين مدونتى

    راصد التنصير فى بلاد المسلمين

  43. مرسي لمرورك الكريم

    وجمعه مباركه ان شاء الله
    ليس الشديد بالصرعة ، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب).

    يقول الإمام الشافعي رحمه الله :

    يخاطبني السفيه بكل قبح

    فأكره أن أكون له مجيبا

    يزيد سفاهة فأزيد حلما

    كعود زاده الإحراق طيبا

    إذا نطق السفيه فلا تجبه

    فخير من إجابته السكوت

    فإن كلَمته فرَجت عنه

    إن خليته كمداً يموت.

    تحياتي
  44. للايمان نبع يتدفق من روحك العذبــــــة ..

    جميل جدا ان يكون بيننا كاتب بقامتك …
    صديقي الغالي عادل … صباحك الورد

    جمعه مباركة عليكم جميــــــعا بإذن الله ..
    دمت بخيـــــر تكتب حرف النور
    بـــــــــــاقة ورد

    مودتي

    غريب الدار
  45. اللهم ارحم أحبتك وأعفو عنهم واقر عيونهم بوصـــلك واجعل لهم عندك زلفى وحسن مــــــآب واجعلـــــهم ممــــن تقـــــرب إليــــــك فقربـــتهم واويتهـــــــــــم وتـــوكلوا علــــيك فكفيتهـــــم واقر لهم بكرمــــــــــك يا أرحــــم الراحميـــــن جمعة مباركه اطيااااااااف
  46. اللهم ارحم أحبتك وأعفو عنهم واقر عيونهم بوصـــلك واجعل لهم عندك زلفى وحسن مــــــآب واجعلـــــهم ممــــن تقـــــرب إليــــــك فقربـــتهم واويتهـــــــــــم وتـــوكلوا علــــيك فكفيتهـــــم واقر لهم بكرمــــــــــك يا أرحــــم الراحميـــــن جمعة مباركه اطيااااااااف
  47. السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته

    المنافق في الدرك السفلــــــــــــى مــــــــن النـــــار

    اخي نحن في زمن لأسف ساد فيه كل علامات النفاق

    الكذب ونقض العهود والمواثيق والظلم وتولى اهــــــل

    الفســـــــــــــــــاد مقاليـــــــــــــــد صنـــــــع القرار

    ولكن مهما طال الزمن فلابد للصبح ان ينجلي

    بصوت الحــــــــــــــق والفضيــــــــــــــــله

    ادراج متميز اتمكنى لك مزيدا من العطاء

    تحياااااااااااااااااااااااااااتي

    اطيااااااااااااااااااااااااااف

  48. هذا هو رد إدارة مكتوب على المنتسب خطا للجنس البشرى المدعو اوريج

    فهل يكفى !!!
    حضرت الأخ “أوريجانوس المصري”،
    ليس الهدف من المدونة أن تتحول إلى ساحة حرب وصراع بين أديان، فأساس جميع الأديان السلام والاحترام للبشرية… عندما وصلتنا العديد من الشكاوى حول بعض المواضيع المنشورة في مدونتك والتي تسيء إلى حد كبير إلى النبي الكريم محمد عليه السلام، قمنا بمراسلتك على بريدك على مكتوب أكثر من مرة، بإمكانك الدخول إلى بريدك ومشاهدة الرسائل، فنحن لم نشأ من البداية التدخل في مدونتك وحذف الإدراجات المخالفة، بل وقمنا بإعطائك أكثر من فرصة لتصحيح الخطأ ولم نجد منك أي تجاوب.

    أما بالنسبة لموضوع حرية التعبير، فإن لهذا الأمر احترام وتقدير لدينا وإلى أبعد الحدود، ولولا ذلك لما كنا نتحاور في هذا الموضوع حتى الآن وعلى صفحات مدونتك.

    نحن نحترم رأيك ويسعدنا في مجتمع التدوين أن نساعدك في الوصول إلى إجابات عن استفساراتك حول الدين الإسلامي، لكن نرجو منك طرح فكرك واستفساراتك بطريقة غير مهينة للدين الإسلامي أو لشخص الرسول الكريم، وسنكون سعيدين جداَ في مساعدتك حول هذا الموضوع.
    شكراً لتفهمك، ونرجو منك عدم إدراج المواضيع المخالفة مرة أخرى أو إضافة مواضيع مشابهة والتي تحمل إساءة للدين الإسلامي ولشخص الرسول الكريم، كما ونتمنى أن تستمر مسيرتك على مدونات مكتوب بسلام وتصافي وأن تكون عضواً فعالا في هذا المجتمع الصغير.
    نرجو أن تتواصل معنا من خلال البريد الإلكتروني blogs@maktoob.com إذا كان لديك أية استفسارات أو ملاحظات.
    كل الاحترام

    أسرة مدونات مكتوب
    كان هذا هو رد إدارة مكتوب على مدونة المنتسب خطأ للجنس البشرى اوريج

    نقلت الرد من تعليق للإدارة من مدونة هذا الاوريج

    و لى سؤال عندك أخى

    هل يكفى هذا
  49. كل من قرأ هذاالدعاء هناك ملك يقول

    ولك مثل اجره
    *أن شاء الله الله بيسر أموركم كلها *

    *لا إله إلا الله الحليم الكريم*

    لا اله إلا الله العلى العظيم*
    *لا اله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم*
    *اللهم إنا نسألك زيادة في الدين*

    *وبركة في العمر*

    *وصحة في الجسد*

    *وسعة في الرزق*

    *وتوبة قبل الموت*

    *وشهادة عند الموت*

    *ومغفرة بعد الموت*
    *وعفوا عند الحساب*

    *وأمانا من العذاب*

    *ونصيبا من الجنة*

    *وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم*

    *اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين*

    *اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات*

    *اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة*

    *اللهم ارزقني حسن الخاتمة*

    *اللهم ارزقني الموت وأنا ساجد لك يا ارحم الراحمين*

    *اللهم ثبتني عند سؤال الملكين*

    *اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار*

    *اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا*

    *اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا*
    *اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا*

    *اللهم قوي إيماننا ووحد كلمتنا وانصرنا على أعدائك أعداء الدين*

    *اللهم شتت شملهم واجعل الدائرة عليهم*

    *اللهم انصر إخواننا المسلمين في كل مكان*

    *اللهم ارحم إبائنا وأمهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وأدخلهم فسيح جناتك

    *وبارك اللهم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
  50. اخي عادل عطر الله أوقاتك برائحة المؤمنين الصادقين..
    كم نحن بحاجة لمثل هذه المقالات الجادة التي تنير القلب وتفتح العقل..
    بالفعل يا اخي والله ان المنافقين لأشد ضررا وإني لأكرههم أكثر الناس لما يحملون من لؤم في الطباع وغدر في السلوك..
    حمانا وإياكم من شرهم ورد الله كيدهم الى نحرهم..
  51. موضوع قيم

    بذلت فيه جهد مشكور

    جزاك الله عنه خير

    تقبل تحياتى
  52. «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»
    ارق القلوب

    قلب يخشى الله

    واعذب الكلام

    ذكر الله

    وأطهر حب

    الحب في الله
    «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»
    جمعة مباركة لكم أحبتي …..
  53. ************ جمعه طيبه مباركه **************
    اللهم من اعتزّ بك فلن يُذل، ومن اهتدى بك فلن يضِلّ، ومن استكثر بك فلن يقلّ، ومن استقوى بك فلن يضعف، ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يُخذل، ومن استعان بك فلن يُغلب، ومن توكل عليك فلن يخيب، ومن جعلك ملاذه فلن يضيع، ومن اعتصم بك فقد هُدي إلى صراط مستقيم، اللهم فكن لنا وليّاً ونصيرا، وكن لنا معيناً ومجيرا، إنك كنت بنا بصيرا
  54. الإخوة والأخوات الأفاضل - مع حفظ الألقاب
    الفيل
    اشراف شيراز
    زهرة النسرين
    مريم العجيلى
    غالية
    راجية
    حادى العيس
    هيثم أبو خليل
    عرباوى
    هشام بر مصر
    لا أله الا الله
    posycat
    غريب الدار
    أطياف
    نور الحق
    همسات الساهر
    نجاح عبد الرب
    نيفين عمر
    زهرة النسرين
    طاهر الصوفانى
    …………………….
    خالص المحبة …وكامل الاحترام والتقدير
    أشكركم
  55. فى قلوبهم مرض فزادهم الله مرضاً
  56. جزاك الله كل خير على نقل هذا الموضوع بصراحة وبدون نفاق كل مواضيعك ذات اهميه كبيره فى حياتنا وانا شخصياً بستفيد منها كثيراً وأصبحت مهتمه جدا بكل جديد تكتبه اشكرك على مجهودك الرائع
  57. بج
    د استفدت منك كثيرا وافتدتنى جدا لك جزيل الشكر اخى الفاضل ولكم جميعا جزيل الشكر اخواتى فى الله واخواتى فى الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
  58. والله كلامكم كتيـــــــــــــر
  59. النفاق قناع من لا وجه له


اكتب تعليــقك
الإسم الذي سيظهر على التعليق
مشتركي مكتوب
اسم آخر

 
من فضلك اترك تعليقاً..رأيك يهمنى
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تسمع فيروز ؟!
هنا
widget

تعليقات

  1. الف مبرووووووووك لمدونة الجديدة
    اما عن المنافقون فحدث فلا حرج خاصة بعد لثورة ما اكثرهم فى الحياة

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المستهبلات فى امها " الهشكات "

أول قصة حب فى حياتك !!