عجائب الدنيا المصرية (4) – مصر اللى مش ف دماغها !!!
عجائب الدنيا المصرية (4) – مصر اللى مش ف دماغها !!!
كتبهاعادل حجازى ، في 3 نوفمبر 2009 الساعة: 13:31 م
فى التاريخ ..والرموز..والمهموز !!!
** بُناة الأهرام مش الفراعنة ..الكنعانيين ( بحث علمى ) !!
**الفراعنة مش أجداد المصريين ..دول كائنات فضائية ..بأمارة النقوش الهيروغليفى على سطح القمر ( نحس علمى !! )
** الفراعنة مش همّ اللى بنوا المسلّات والمتاحف والمعابد والحجارة دى ! أمال مين يا نجم ؟! ..الفلبينيين ( هلس علمى !!! )
** الفراعنة كانوا كفار ..وعبدة أوثان ..ومش نافعين ببصلة !!
** الفاطميون كانوا مبتدعة ضايعين!!
** المماليك كانوا انكشارية بايظين !!
** صلاح الدين الايوبى ..كردى مش مصرى !!
** قطز بتاع عين جالوت ..قتل الخاكم وخد مكانه !!
** بيبرس ..قتل قطز وخد مكانه برضه !!
** شجرة الدر ..كانت مجرمة !!
** محمد على باشا ..كان البانى اصلا..وسحل كل معارضيه ..وكان فاكر مصر عزبة ..بيوزع فيها على كيف أبوه !!
**رفاعة الطهطاوى ..كان متفرنج ضال !!
** الامام محمد عبده ..كان بيكتب لقاسم أمين الفاسق بتاع حجاب المرأة فى الخفاء ..خوفا من بطش الأزهر ..وغضب الناس !!
** جمال الدين الأفغانى ..كان أفغانى !!
**احمد عرابى ..بتاع هوجة عرابى ..كان عبيط ..وهو اللى دخل بغباوته الانجليز مصر !!
** الملك فؤاد وفاروق واجدادهم كانوا كلهم خمورجية ..خسئوا أجمعين !!
**سعد زغلول كان قمارتى وخمورجى وكان أزهرى نسى اصله وافتكر نفسه من علية القوم وماهوش زعيم ولا حاجة !!
** مصطفى كامل ( الزعيم مش المطرب !) كان متجوز واحدة فرنسية قد جدّته ..كان مش سوى نفسيا باين عليه !!
** مصطفى النحاس
..كان متجوز واحدة قد حفيدته …زينب الوكيل..كانت أصغر منه بخمسة وعشرين
سنة ..وبعدين ..محكمة الثورة ..أثبتت ان زين الوكيل كان عندها 800فدان
…يعنى كانوا شاريين مصر هى وجوزها ..حرامى يعنى !!
** جمال عبد الناصر ..جاب لنا النكسة ..وشحّت مصر ..وسجن الشعب المصرى فى المعتقلات ..الله يسامحه مطرح ما راح !!
** انور السادات ..كان افيونجى ..وبيشرب خمرة ..وعميل للأمريكان والصهاينة ..وخلّى الناس ما بين حرامى وما بين شحّات !!
** حسنى مبارك ..معملش حاجة عِدلة خالص لمصر ..لا قبل ما يحكم ..ولا بعد الحكم !!
** الشيخ الشعرواى ..كان صوفى وفاسد العقيدة !!
** الشيخ الالبانى ..سورى اصلا ..وكان ساعاتى ..!!
**الشيوخ : الحوينى ..يعقوب ..حسّان ..متطرفين ..ومتشددين ..ومتجوزين 4..وأثروا من الدعوة !!
**عمرو خالد ومصطفى حسنى ..مبتدعون..ضالون ..مضلّون !!
**الشيخ الغزالى ..كان بيسمع اغانى ..وكان اخوان مسلمين ..والاخوان طلاب دنيا !!
**الشيخ القرضاوى ..شرحه !!
**محمد حسنين هيكل ..بيقولوا ملحد !!
**مصطفى أمين ..كان عميل للامريكان !!
**انيس منصور ..بتاع خلطة شبشبة الزعزوع+كرفس+رجل ضفدعة حامل+عفريت الست …عشان تحضّر روح اى حد من حبايبك ؟؟…يا رااااااااااجل !!
** عباس العقاد ..مكانشى ملتحى !!
**نجيب محفوظ ..أعوذ بالله !!
**يوسف ادريس ..قصدك..يوسف ابليس !!
**توفيق الحكيم ..قصدك العجوز المخرف ..!!
**احسان عبد القدوس ..صاحب القصص الجنسية الفاجرة !!
**اسامة انور عكاشة …حاقد على الدين !!
**عادل امام..امام الهلس !!
**احمد زكى ..كان خمورجى و بتاع ستات !!
**فاتن حمامه ..صباح الفل يا عمّو !!
**عبد الحليم ..كان صوته ضعيف والاعلام اللى خلّاه نجم !!
**محمد عبد الوهاب ..كان مغنى لكل الحكّام ..وحرامى موسيقات عالميّة !!
**ام كلثوم ..هىّ اللى قتلت اسمهان !!
** محمود الخطيب ..معملش بطولة لمصر !!
**حسن شحاته ..متجوز اخت عايدة رياض !!
**حازم امام..الزمالك غرق على ايديه !!
**ابو تريكه ..حليق.. وطلع فى برنامج وقال انه خد عياله واتفرجوا – عياذا بالله – على فيلم احمد حلمى الاخرانى فى السينما !!
ها ..يا اخوانّا ..فكّرونى !!
فيه حد لسّه مخربناش بيته وطلّعناه مش نافع !!؟؟
لسّه فاضل حد من اللى بيقولوا عليهم رموز ..ما نسفناهوش !!!؟؟؟؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : مصر اللى مش ف دماغها !!! | السمات:يوسف القرضاوى, قطز, نجيب محفوظ, موقعة عين جالوت, مبارك, محمود الخطيب, محمد متولى الشعراوى, محمد الغزالى, محمد انور السادات, محمد حسني مبارك, محمد على باشا, محمد عبده, مصطفى كامل, مصطفى النحاس, مصطفى حسني, الفاطميون, النحاس باشا, الملك فاروق, السادات, الشيخ الشعرواى, انيس منصور, ام كلثوم, احمد عرابى, احسان عبد القدوس, اسامه انور عكاشه, بيبرس, توفيق الحكيم, جمال عبد الناصر, رفاعة الطهطاوى, سعد زغلول, عمرو خالد, عبد الوهاب, عبد الحليم حافظ, صلاح الدين الايوبى, صلاح الديم الايوبى
أرسل الإدراج | دوّن الإدراج
102 تعليق على “عجائب الدنيا المصرية (4) – مصر اللى مش ف دماغها !!!”
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تسمع فيروز ؟!
هنا
نوفمبر 3rd, 2009 at 3 نوفمبر 2009 2:10 م
ماشيين على المثل
“” الحسنه بتخص والسيئه بتعم”"
ولكن العكس هو الصواب
فالحسنه يعم خيرها على الجميع
والسيئه عاقبتها لصاحبها
بس عندك حق….
نوفمبر 3rd, 2009 at 3 نوفمبر 2009 2:26 م
مساء الخيرات
ربما الذم والقدح أصبحت الصفة العربية الأميز
أذكر قبل سنوات قليلة كانت الشعوب تضرب المثل
في المعارضة المصرية بأنهم , خارج مصر كلهم دفاع
وليس فيهم من يسمح لنفسه بذمها أو ذم أي شيء خاص
فيها …ولكن يبدو أن حمى أن لا أحد يصلح ولا أحد
يخدم البلد قد بدأت تجتاح الجميع
تأخرت عليك كثيرا
ولكني تابعت ما فاتني
تحياتي واحترامي
نوفمبر 3rd, 2009 at 3 نوفمبر 2009 2:47 م
@@@
إنا لله و إنا إليه راجعون
توفى إلى رحمة الله تعالى والد المهندس هيثم أبو خليل اليوم 3 / 11 / 2009 بالأسكندرية
نسأل المولى تبارك و تعالى له المغفرة و الرحمة و لأهله الصبر و السلوى …
نسألكم الدعاء للفقيد
@
نوفمبر 3rd, 2009 at 3 نوفمبر 2009 4:07 م
نوفمبر 3rd, 2009 at 3 نوفمبر 2009 6:13 م
يكون كل ماكتبت
تحياتى
نوفمبر 3rd, 2009 at 3 نوفمبر 2009 6:26 م
مفيش امل فى المصريين ومصر وغيرها من الجمل الخايبة اللى صدعتنابس الصراحة حقيقية
نوفمبر 4th, 2009 at 4 نوفمبر 2009 10:01 ص
مخلينا مش سايبين حدّ إلا وأتفرعننا عليه..
وبعدين بأه لما ينوت نعمل أيه…؟؟؟
نقول أه يا خساره..
ده كان عظيم..
ده كان رائع…
كان مبدع وعبقرى..
ونقعد نخلد ونمجد فى اللى مات وما أستفادش مننا حاجه..
طبع غريبه وطبيعه أغرب…
بنمسح أصولنا وجذورنا بأيدينا..
ليه…؟ الله أعلم
طيب محاباه لمين…؟
بردو الله أعلم…؟
طيب أستفدنا أيه…؟
هاه…؟؟
الله أعلم …ههههههه
حأستعير منك إمضائك يا أستاذ عادل وأقولك…
سلامى وأحترامى
نوفمبر 4th, 2009 at 4 نوفمبر 2009 10:04 ص
لما ينوت = لما يموت (^_^)
طبع غريبه = طبيعه غريبه ههههه
أعذرنى الكيبورد ممسوحه ياأخى عادل واللهِ
أنا بأتكهن بالحروف الفتره دى
نوفمبر 4th, 2009 at 4 نوفمبر 2009 11:19 ص
هو النقد مطلوب بس النقد البناء
لكن للأسف معظم النقد نقد علشان مجرد النقد( أنا أنتقد إذاأنا موجود)
وإذا كان فى أشياء من اللى أنته كتبه صحيحه بس أنا شايف إن اللى وحش المفروض ننصحه مره وإتنين و ألف قبل ما نفضحه وهو مش هيتغير بعد الفضيحه
وبعدين أنا عاوز أعرف لما الشعب المصرى كله كدا مفيهوش حد كويس طيب لما نحب نختار حد يكون قدوتنا نختار مين ( شارون ولا بوش)
تحياتى…………وتقديرى
نوفمبر 4th, 2009 at 4 نوفمبر 2009 5:14 م
الاستاذ عادل حجازى مكلمتش عنه
ياترى لو الناس اتكلمت عنه حتقول ايه
مستنى همسك فى اذنى
تقبل تحياتى
ودمت متألق كعادتك
يسرنى زياره جديدى
نوفمبر 4th, 2009 at 4 نوفمبر 2009 11:07 م
بنات عالمحواء حواء عالم صور توبيكات ماسنجر مول العاب العاب بنات
العاب تلبيس العاب طبخ العاب فلاش فلاش العاب ألعاب العاب سيارات
العاب باربي ترافيان فيديو مقاطع اناشيد شعر
الشعر قصائد قصيدة ثيمات تصميم قصص
الرياضية سيارات mms مضحكة افلام أفلام
الافلام نوكيا موبايل كويتيات رسائل جوال
مسجات فلاش
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 2:49 ص
انت نسيت حد ؟؟
نسيت حاجة ؟؟
لكل عملة وجهان
كل واحد له ما له وعليه ما عليه
الجبال الشاهقة الشامخة
لا تنسفها كلمة هنا
او رأي هناك
دمت كما اتمنى لك
عاليا شامخا موفور الصحة والعافية
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 6:09 ص
عادل
صباح الخير
بصراحه انا مش عارف اقول ايه
انت حكاااااااااااااااااايه
تحياتى لك
اكرم
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 7:35 ص
واضح إنك درست التاريخ فى عصر جمال عبد الناصر
لأن كتاب التاريخ بتاعنا كان قريب من الكلام اللى بتقوله مع إختلافات طفيفة ومش مهمة منها إن الفراعنة غزاة مش مصريين وإستعبدوا الشعب المصرى
ياترى قريت كتب التاريخ اللى بيدرس لأولادنا ؟
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 7:51 ص
استاذ عادل مدونتك رائعة
ولكن ينقصها شئ من التوضيح
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 7:54 ص
ما كسبتم ولا تُسألون عما كانوا يعملون “”
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 7:58 ص
يكفيه شرفاً وفخراً وعزاً وعظمة فى أعين جميع الناس
أنه أسلم على يديه أكثر من مائة انسان
أنت مين اللى أسلم على اديك يا استاذ ؟؟؟؟؟؟
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 8:01 ص
ليه لأن كان يملك فراسة فى العقل
أنا لا أتذكر إلا
والجاهلون لأهل العلم أعداءُ
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 8:07 ص
إذا نطق السفيه فلا تجبه **
فخيرٌ من اجابته السكوتُ
فإن كلمته فرجت عنه **
وإن خليته كمداً يموتُ
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 8:08 ص
يطلع كل يوم بكلمتين
أنت مين جنب الناس دول ؟؟؟؟؟؟
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 8:10 ص
وكسا الخز جسمه فتباها *** وحوى المال كيسه فتمرد
يا أخي لا تمل بوجهك عني *** ما أنا فحمة ولا أنت فرقد
أنت لم تصنع الحرير الذي تلبس *** واللؤلؤ الذي تتقلد
أنت لا تأكل النضار اذا جعت *** ولا تشرب الجمان المنضد
أنت مثلي يهش وجهك للنعمى *** وفي حالة المصيبة تكمد
أدموعي خل ودمعك شهد *** وبكائي ذل ونوحك سؤدد
قمر واحد يطل علينا *** وعلى الكوخ والبناء الموطد
ان يكن مشرقا لعينيك اني *** لا أراه من كوة الكوخ أسود
النجوم اللتي تراها أراها *** حين تخفي وعندما تتوقد
لست أدنى على غناك اليها *** وأنا مع خصاصتي لست أبعد
أنت مثلي من الثرى واليه *** فلماذا يا صاحبي التيه والصد
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 8:12 ص
أصلح من نفسك أولاً
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 8:25 ص
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 8:27 ص
ولكن للضرورة أحكام …………………..
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 8:30 ص
ولكنه الله تعالى أقرأ معى قول الله
“” إن الله يدافع عن الذين آمنوا “”
أسأل الله تعالى الهداية والتوفيق لى ولك
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 8:31 ص
ومال زماننا عيـب سوانـا
ونهجوا ذا الزمان بغير ذنب
ولو نطق الزمـان لهجانـا
وليس الذئب يأكل لحم بعض
ويأكل بعضنا بعضـا عيانـا
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 8:36 ص
“”"”"”"”"”"”"”"”"
العاقل يعلم ما يقول
والجاهل يقول ما يعرف
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 9:12 ص
كنت أتمنى أن تكتب موضوعات تفيد بها الناس
ولكنك انتهكت حرمات كثيرة
أولاً : تسب الموتى ، والنبى - صلى الله عليه وسلم -
يقول فيما معناه :” لا تسبوا الموتى فإنهم قد أفضوا
إلى ما قدموا “
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 9:16 ص
والله عزوجل يقول :”إنما يخشى الله من عباده العلماءُ ”
والنبى - صلى الله عليه وسلم - يقول فيما يرويه عن
رب العزة ( من آذى لى ولياً فقد آذنته بالحرب )
فهل تطيق حرباً من الله عز وجل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 9:20 ص
فاسق ومبتدع .
ثم يا أخى يقول النبى - صلى الله عليه وآله وسلم -
:” اذكروا محاسن موتاكم ” .
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 9:23 ص
هم ورثة الأنبياء وإن الأنبياء عليهم السلام لم يُورثوا
ديناراً ولا درهماً وإنما ورّثوا العلم فمن سبهم فكأنما
سب الأنبياء………..
وعار عليك إن فعلت عظيمُ
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 9:29 ص
مِجهالٌ جِهل .
ثم من أنت حتى تسب هؤلاء العلماء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل وصلت إلى جزءٍ من علمهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
إن من ينتقض العلماء لابد أن يكون مثلهم
وينبغى عليه أن ينتقض نقضاً بناءً وأن يلتزم
أدب الحوار فأين نحن من رسول الله - صلى عليه وسلم -
أعتقد أن يكفيك هذا القدر وإذا لم تكتفى فلا
فائدة منك
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 9:50 ص
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 9:32 ص تحرير
وأغلقت الماسنجر بعد هذه المحادثة من أحدهم وهو شاعر للعلم , ولكن لغاية
الآن لا أعرف شاعر بماذا ؟؟
شاعر بالهبل !!!
==============
الراقي عادل
صباح الخيرات
ربما هو فعلا كما تفضلت
اشكرك على المرور
تحياتي لك
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 9:51 ص
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 9:40 ص تحرير
الحقيقة يا أستاذة
ان احنا عندنا النوعيات دى كتيرة جدا
انا واحد من الناس مثلا اتكلم مع كثيرات من الاخوات الفضليات عبر المسنجر ..لكن
أول معلومة أحرص عليها فى التعريف بنفسى
اننى متزوج ولدى طفلتين !!
لماذا ؟!
لتكون المسألة واضحة تماما
انا اتكلم مع ( انسان )
وليست ممارسة للعبة الذكر والأنثى !!
وأحيانا نادرة ..يحدث أن أصادف بعض التافهات ..اللاتى لا يريدن سوى الكلام ايّاه !!!!!
وبصدق شديد
اتجاهلهن تماما .
=========================
نعم هذه النوعيات متواجده وبقوة
على النت
قد ينفع التعريف بالنفس مع البعض من الجادين والجادات في التعارف من أجل الفائدة
ولكن البعض لا يهمه كنت أو كانت متزوج أو لا
اللهم الكلام لتضيع الوقت فقط
وعني أعرف أخلاقك جيدا لا تحتاج لشهادة
فنعم الشباب المثقف حضرتك
تحياتي واحترامي
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 10:20 ص
الاستاذ شريف عويضه
الاستاذ احمد عبد الله
……………
اولا
جزاكم الله خيرا على هذه الروح الغاضبة التى
( فهمت خطأ ) عكس المقصود تماما من
الادراج كله التجريح فى الرموز ..خصوصا
أكابر شيوخنا هذا الغضب لما ظننتموه تجريحا
فى أشرف وأعز فئات المجتمع
أهل الذكر
أكابرنا
الراسخون فى العلم
شيوخنا ..التيجان التى على رءوس الأمة شرفا ومجدا وفخارا
اخوتى الافاضل اذا نظرتم إلى المواقع المفضلّة
فى جانب الصفحة اليمين ستجدون مواقع
شيوحنا ( الكبار جدا ) الذين ..لا يمكن بحال أن
أهاجمهم وأسخر منهم بل اهاجم وأسخر طريقة
تفكير البعض انا هنا فى هذا الادراج ( أنقل )
ما يقوله العوام , ممن لا يرضون سوى بتسفيه
كل عظيم , وتشويه كل جميل , والغض من حق
وفضل كل فاضل … الذين يبحثون دائما
وابدا ..فى عيوب الناس ..أو..نقائص و زلّات
الكبار ..كى يرضون أنفسهم نفسيا ..بأن هؤلاء
الكبار ليسوا كبارا …!!!
وهو شىء من تلبيس ابليس
أن يبحث المنصوح عن عيوب ناصحه ..حتى لا يسمع نصيحته أساسا !!
فى قصص الأنبياء - كلها - ما يثبت ما أقول
كانوا يقولون عن النبى المبعوث فيهم ..هذا
ليس غنيا ..هذا ليس من كبار القوم ..هذا اتبعه
ضعاف الناس ….و….و…. ولذلك …كان
الأنبياء دائما هو صفوة خلق الرحمن ..
مشهودا لهم بالسيرة الحسنة والأخلاق
الحميدة … حتى لا يقول الناس - آليا - كيف
ينصحنا وهو كذا وكذا ..- حاشاهم أجمعين -
عليهم صلوات ربى وسلامه من هنا كتبت هذا
الادراج لأضع الناس - الّا من رحم ربى - أمام
طريقتهم الغريبة فى رفض كل عظيم بما ظنّوه
نقيصة وعيب فيه الشيخ الشعرواى …هو من
هو والشيخ الغزالى ..هو من هو ويعلم الله
مدى حبى واحترامى وتوقيرى لهم
ربما اسلوب المقال ..وربما لأنكم تزورانى للمرة الأولى
حدث ما حدث.. وتم فهم المقصود من المقال ..على العكس تماما .
…………..
اخيرا
شكرا لكم احبتى فى الله وجزاكما الله خيرا .
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 10:44 ص
الله عليك
ربنا يباركلك !
هو دة قصدى والله بلاش يا اخوانا نحاسب كل واحد بالسنتى !!
كل ابن آدم خطّاء وخير الخطّائين ..التوّابون .
……….
اشكرك .
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 10:47 ص
مقدرش اقول ان حمّى التشويه ظاهرة عربية
انا دائما ما أكون حذرا فى مسألة التعميم هذه
واتمنى ان تكون حمى التشويه زايدة حبتين فى مصر الحبيبة فقط
مش فى كل الدول العربية !!
عاوز احس بشوية أمل !!!
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 10:51 ص
نِعمَ الأخ أنت
رحم الله والد الفاضل هيثم ابو خليل ..
الذى ما مات أبدا
عمله الصالح - ولا نزكّى على الله احدا - مازال حيّا بيننا !
الاستاذ هيثم ابو خليل .
………..
انا لله وانا اليه راجعون .
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 10:54 ص
ارجو ان يكون عدم تعليقك نتيجة لفهم الادراج بشكل خاطىء كما حدث مع أخوىّ
شريف عويضه
واحمد عبد الله
……….
احترامى الدائم .
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 10:56 ص
هى مش مسألة حقايق غايبة.. قد ماهى حيلة نفسية دفاعية من الانسان ..انه يبرر فشله ..أو اخطاؤه..بإن الناس كلها فسقة وفشله !!
يعنى محدش احسن من حد !!!
وهى اقصر طريق لجهنم - عياذا بالله !!
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 11:00 ص
انا هعمل ادراج كامل ان شاء الله عن عبارات مصر ومأثوراتها الشعبية الخائبة ..اقصد…الخالدة !!!!
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 11:05 ص
"" بنمسح أصولنا وجذورنا بأيدينا.. ليه…؟ الله أعلم طيب
محاباه لمين…؟ بردو الله أعلم…؟ طيب أستفدنا أيه…؟
هاه…؟؟""
الله ينور عليكى
والله هو دة هدفى من الادراج .
تحياتى .
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 11:06 ص
عارفه
بس هو لسه مبقاش قدوة أو رمز
ح..ا…يبقى !!
غصب عننا !!!
يا ترى انا كده فهمتك صح ؟!!!
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 11:08 ص
ربنا يكرمك
اشكرك .
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 11:22 ص
استاذ عادل أنا مش عارف أعتذر ازاى
وجزاك الله خيراً على هذا التوضيح
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 11:29 ص
وقال تعالى أيضاً : ” فاعفوا واصفحوا حتى يأتى الله
بأمره ”
وقال تعالى أيضاً :” وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن
يغفر الله لكم “
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 11:35 ص
انت اللى جميل ربنا يخليك
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 11:37 ص
كنتُ أود لو كتبت تنبيه
يوضح أنك تنقل فكر غير
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 11:58 ص
يا استاذ عادل على عدم فهمى للموضوع
فاعذر تقصيرى فى الفهم
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 12:38 م
انا درست كتب التاريخ فى عهد مبارك !!
وفعلا اتحرّق شوقا لقراءة كتب التاريخ الآن التى يدرسها ابناؤنا
لكن خايف اموت من الغيظ !!!
فالخطوة مؤجلة شويّة !!!!!!!!!!!!!!!
تحياتى .
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 12:43 م
جزاكم الله خيرا
ومفيش داعى للاعتذار
انفعالك كان نتيجة سوء فهم لمقصدى من الادراج
ولو اخدت بالك ..هى سلسلة اكتبها بعنوان عجائب الدنيا المصرية
احاول ان ارصد فيها عيوبنا وسلبياتنا من باب الحثّ على تغيير واقعنا الأليم ومن باب الشجاعة فى الاعتراف بما نحن عليه بعيدا عن الشعارات الكبيرة ..والمزايدات ..
وكما قلت ربما كانت زيارتك الاولى هى السبب
ههههههههههه
لو متابعنى من زمان ..كنت عرفتنى ..وعرفت انى ..اموت ولا اهاجم شيخ من مشايخنا
عموما حصل خير وفى انتظارك دائما أخى الكريم سلامى ..و…احترامى .
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 12:48 م
مساء الفل…
بصراحه انا عتبانه كتير…
بزورك دائما وبطمئن عليك , بس حضرتك ما بتحب تزورني
او تطمئن عليّ ؟
هل هناك خطأ ما لا اعرفه؟
كن بخير
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 12:52 م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اْخى الفاضل الاْستاذ عادل اْعتذر عن فهمى القاصر
لما كتبت ولكن كان يجب عليك التنبيه اْنه ليس من كلامك
بل من كلام العوام
اْعتذر مرة اْخرى واْرجو اْن تقبل إعتذارى
اْخوك فى الله
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 1:05 م
عتباك فى محلّها
والله ..غصب عنّى
ويشرفنى التواصل مع مدونتك الراقية دائما ابدا
تقبلى اعتذارى
واشكرك
سلامى…و…احترامى .
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 1:09 م
انهيت ادراجى بالآتى :
"" ها ..يا اخوانّا ..فكّرونى !!
فيه حد لسّه مخربناش بيته وطلّعناه مش نافع !!؟؟
لسّه فاضل حد من اللى بيقولوا عليهم رموز ..ما نسفناهوش !!!؟؟؟؟ ""
صياغة الأسئلة تدل على السخريةوالاستنكار ..ولا تُعَد بحال طلبا جادا من زوّارى الافاضل ..أن يساعدونى فى تشويه مَنْ لم يتشوّه !!!
صح ؟!!!
حصل خير ويشرّفنى التواصل معك دائما .
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 1:14 م
ولكن كان هذا نتيجة انفعال لمشايخنا وعلمائنا
وانا فى الحقيقة أول مرة أدخل مدونتك ولذلك
أعتذر وأرجو أن تقبل اعتذارى ولك جزيل الشكر
أخوك فى الله أحمد
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 1:39 م
والله مقدّر انفعالك ..وفهمته صح
ربنا يزيدك وايّانا محبة ً وتوقيرا لعلمائنا
جزاكم الله خيرا
واهلا بك دائما .
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 2:56 م
سقط سهوا الرد على الجميل مسلم يرجو الدعاء
تساؤلك فى الصميم
""وبعدين أنا عاوز أعرف لما الشعب المصرى كله كدا مفيهوش حد كويس طيب لما نحب نختار حد يكون قدوتنا نختار مين ( شارون ولا بوش) ""
فعلا
الاجابة
عند الشعب المصرى اللذيذ اللى معذبنى معاه !!
نوفمبر 5th, 2009 at 5 نوفمبر 2009 4:16 م
اخي عادل
مرور للتحية والاطمئنان
ارجو لك ليلة طيبة
باقات ورد
نوفمبر 6th, 2009 at 6 نوفمبر 2009 2:39 ص
- طبيعى ان يكون الهجوم عمال على بطال
على كل شىء وعلى اى شخص
- دى ناس فاضية وعندها مشاكل نفسية مع نفسها
- بيحاولوا يهربوا من مشاكلهم وبلاويهم من خلال
التجريح فى الرموز او فى اى شخص
- التشوية اصبح عادة مقرفة للفاشلين والجاهلين
-
نوفمبر 6th, 2009 at 6 نوفمبر 2009 2:43 ص
والوحش وحش لكن مناخدش كله فى سكة واحدة
- لكن الناس مش بتحب كدة خالص
عايزين فتة كلام ولت وعجن فارغ
- تحياتى لك
-
-
نوفمبر 6th, 2009 at 6 نوفمبر 2009 5:44 ص
وما اكذب المديح ,,,
فالقدح والذم من شيم دواوين الحشاشين اعاذنا الله واياك ,,,
واني على يقين ان كل ما ذكرت هو من باب التهكم على الذامين ’’ والمستغيبين ,,
لاني اعرف معدنك : اقول دع الخلق للخالق ,,
كل له وعليه ,,,
سعدت بالاطلاع ,,,
دعائي بان تكون جمعتنا واياك مباركة ان شاء الله ,,
تحياتي لك عزيزي ,,,
نوفمبر 6th, 2009 at 6 نوفمبر 2009 9:42 ص
عرباوي
==========
عرباوي رمز أيضا حاول هدمه الكثيرين
تحياتي لك أستاذ عادل
تحية للشيخ شريف عويضة الذي ظهر أدبه وأخلاقه
تحياتي للجميع
معتز خلة
نوفمبر 6th, 2009 at 6 نوفمبر 2009 12:17 م
جمعة طيبة ان شاء الله
انا عندى فكرة ياريت تعملها
كتاب برتوكولات حكماء صهيون
كتب مقدمته الاستاذ العقاد
وترجمه الاستاذ محمد خليفة التونسى
ياريت تقرأه واعتقد انك قرأته
وبعدين تطبق الاربع والعشرون بروتوكول
على الواقع الحالى للعالم كله ومنهم العالم العربى.
وكمان لو عندك وقت كفاية اقرأ كتاب الشيخ الغزالى قذائف الحق .
وبعدين انا مستنى رأيك فى كل ماكتب عن هذا الادراج وايضا” محتواه .
وبعدين لو عايز تتسلى معايا
فيه فصل جديد من قصتى على نفس الاسم اعلاه
كنت متابعنى زمان
بس فعلا” مصر اللى كلنا بنحبها ونعشقها تستحق منك كل هذا الوقت .
تحياتى وتقديرى
نوفمبر 6th, 2009 at 6 نوفمبر 2009 12:27 م
احنا فعلا مش بندور على مميزات اى انسان ولا جوانب الاصلاح منه
بنشوف العيوب بس عشان ندارى بيها عيوبنا
ومحدش يبقى احس من حد
كلنا وحشين
نوفمبر 6th, 2009 at 6 نوفمبر 2009 3:33 م
جامد اوى كلامك ده وبجد فى الصميم لان دى الحقيقة بنسيب كل المميزات وبندور على العيوب والناس كلها كده مش أنا بس ولا انت ولا غيرنا كلنا ومن خلال كلامك ده بوجه رساله ليك وليا ولكل الناس ياريت ندور على الصفات الحلوة فالناس اللى قدموا للشعب ده حاجات كتير اوى
نوفمبر 6th, 2009 at 6 نوفمبر 2009 8:56 م
مع أحترامى الشديد لموضوعاتك ولكنى توقفت كثيرا عند هذا الموضوع
والذى يعرفنى جيدا يعرف أنى لا أخشى فى الحق لومه لائم
نوفمبر 6th, 2009 at 6 نوفمبر 2009 8:59 م
أو بمعنى أخر موافق عليها
نوفمبر 6th, 2009 at 6 نوفمبر 2009 9:02 م
نوفمبر 6th, 2009 at 6 نوفمبر 2009 9:06 م
على فكره من يؤيد هذه الافكار هم اليهود وأكيد هما اللى عملوا البحث ده
نوفمبر 6th, 2009 at 6 نوفمبر 2009 9:18 م
ومن المعروف أنى من أكثر المنتقدين لمصر والشعب المصرى والعرب بشكل عام ولكن هذا النقد لابد أن يكون بناء
أى يكون النقد مسببا أو على الاقل ملمحا له وألا كان سبابا لا ترجى فائده له
نوفمبر 6th, 2009 at 6 نوفمبر 2009 9:35 م
الفاطمين كان للفاطميين أثر كبير في التاريخ الإسلامي بشكل العام والمصري بشكل خاص، حيث تقدمت العلوم والفنون في عهدهم وكانت القاهرة حاضرة زمانها يفدها الطلاب من أنحاء العالم للتزود بالعلم والمعرفة وبنيت بها دار الحكمة والأزهر وانتشرت الكتب وجعل المال من أجل الشعراء والأدباء، …..من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
قطز… قام الملك عز الدين أيبك بتعيين قطز وصيا على العرش ،وبعد أن قتل الملك المعز عز الدين أيبك، و قتلت من بعده زوجته شجر الدر, تولى الحكم السلطان الطفل المنصور نور الدين علي بن عز الدين أيبك، وتولى سيف الدين قطز الوصاية على السلطان الصغير الذي كان يبلغ من العمر 15سنة فقط .
وأحدث صعود الطفل نور الدين إلى كرسي الحكم اضطرابات كثيرة في مصر والعالم الإسلامي، وكانت أكثر الاضطرابات تأتي من قبل بعض المماليك البحرية الذين مكثوا في مصر، ولم يهربوا إلى الشام مع من هرب منها أيام الملك المعز عز الدين أيبك، وتزعم أحد هؤلاء المماليك البحرية ـ واسمه “سنجر الحلبي” ـ الثورة، وكان يرغب في الحكم لنفسه بعد مقتل عز الدين أيبك، فاضطر قطز إلى القبض عليه وحبسه.. كذلك قبض قطز على بعض رءوس الثورات المختلفة، فأسرع بقية المماليك البحرية إلى الهرب إلى الشام، وذلك ليلحقوا بزعمائهم الذين فروا قبل ذلك إلى هناك أيام الملك المعزّ، ولما وصل المماليك البحرية إلى الشام شجعوا الأمراء الأيوبيين على غزو مصر، واستجاب لهم بالفعل بعض هؤلاء الأمراء، ومنهم “مغيث الدين عمر” أمير الكرك (بالأردن حالياً) الذي تقدم بجيشه لغزو مصر.. ووصل مغيث الدين بالفعل بجيشه إلى مصر، وخرج له قطز فصدّه عن دخول مصر، وذلك في ذي القعدة من سنة 655 هـ ، ثم عاد مغيث الدين تراوده الأحلام لغزو مصر من جديد، ولكن صدّه قطز مرة أخرى في ربيع الآخر سنة 656 هـ..
كان قطز يدير الأمور فعلياً في مصر ،ولكن الذي كان يجلس على كرسي الحكم سلطان طفل، فرأى قطز أن هذا يضعف من هيبة الحكم في مصر، ويزعزع من ثقة الناس بملكهم، ويقوي من عزيمة الأعداء إذ يرون الحاكم طفلاً.
هنا اتخذ قطز القرار الجريء، وهو عزل السلطان الطفل نور الدين علي, واعتلاء قطز بنفسه عرش مصر
نفس المصدر
أى أن قطز كان وصيا على العرش من الاول وكيف يسمح لطفل سنه 15 سنه أن يحكم مصر ويكفيه فخرا قضائه على التتار
نوفمبر 6th, 2009 at 6 نوفمبر 2009 9:44 م
قلت كان عامل مصر عزبه ويعنى دلوقتى ديموقراطيه يعنى
يكفيه فخرا أن الميزان التجارى فى عهده كان فى مصلحه مصر أى أن الصادرات كانت أكبر من الواردات
وكانت مصر قوه أقتصاديه وسياسيه وعسكريه يعمل حسابه جميع دول العالم وأوربا على الخصوص
وقالت وكيبيديا عنه
[عدل] إنجازاته
تعتبر إنجازاته تفوق كل إنجازات الرومان والروم البيزنطيين والمماليك والعثمانيين وذلك لأنه كان طموحا بمصر ومحدثا لها ومحققا لوحدتها الكيانية وجاعلاً المصريين بشتى طوائفهم مشاركين في تحديثها والنهوض بها معتمداً علي الخبراء الفرنسيين. كما أنه كان واقعياً عندما أرسل البعثات لفرنسا وإستعان بها وبخبراتها التي اكتسبتها من حروب نابليون. وهو لم يغلق أبواب مصر بل فتحها علي مصراعيها لكل وافد. وإنفتح على العالم ليجلب خبراته لتطوير مصر. ولأول مرة أصبح التعليم منهجيا. فأنشأ المدارس التقنية ليلتحق خريجوها بالجيش. وأوجد زراعات جديدة كالقطن وبني المصانع واعتنى بالري وشيد القناطر الخيرية على النيل عند فمي فرعي دمياط ورشيد.
[عدل] التعليم
اهتم “محمد على” بالتعليم بدرجة لم يسبقه إليها أحد ممن حكموا مصر وذلك لإدراكه أن شعوب اوروبا لم تنهض إلا بنهضة التعليم فحرص على إنشاء التعليم النظامى الواضح المعالم لأول مرة فى مصر, و أنشأ العديد من الكليات أو ما كانت تطلق عليها آنذاك المدارس لتعليم كافة أبناء الشعب المصرى ,ومنها المدارس الحربية مثل مدرسة السواري أو الفرسان بالجيزة مدرسة المدفعية بطره مجمع مدارس الخانكة ، مدارس الموسيقي العسكرية وغيرها من المدارس ، أيضا كان هناك العديد من المدارس الأخري مثل “مدرسة الولادة” واستجلب لها القابلات اللاتى كن يعملن بتلك المهنة آنذاك ليتم تدريبهن على أسس علمية صحيحة و إعطائهن شهادات معتمدة فى نهاية الدراسة,ومدرسة الطب أو مدرسة القصر العيني ومدرسة الطب البيطري ومدرسة الزراعة , مدرسة الطوبجية بشبرا,التى تحولت بعد ذلك إلى مدرسة المهندسخانة والآن كلية الهندسة وكان الغرض من إنشائها عسكريا بالأساس ,هذا لتزويد الجيش المصرى بالبنائين المحترفين اللازمين لانشاء الحصون وتطوير العمارة وما إلى ذلك, مدرسة الألسن و كان موقعها هو مكان فندق شبرد القديم على بركة الأزبكية الذى كان بالأساس منزل محمد بك الألفى ,وهو نفس البيت الذى سكنه نابليون بونابرت فى أثناء الحملة الفرنسية.
ملحوظة محمد بك الألفى هو أحد أمراء المماليك وهوالذى صارع “محمد علي”على الحكم فى حروب عدة وكاد أن ينتصر و تعاون مع الإنجليز لتسهيل التخلص من محمد على ,ولكنه توفى إثر مرض مفاجئ ألم به.
و قد أنشأ محمد على مدرسة الألسن نظرا لإنه لاحظ أن أبناء الأرمن و الأقباط و اليهود و الشوام يستطيعون الترقى فى أعلى المناصب أو إنعاش تجارتهم و ازدهارها لقدراتهم اللغوية الجيدة , وإلمامهم بالكثير من اللغات مما يجعلهم يحسنون التعامل مع الجالية الأجنبية فى مصر والتقرب منهم سواء بغرض التجارة أو التعليم.
[عدل]
وعندما استطاع القضاء على المماليك ربط القاهرة بالأقاليم ووضع سياسة تصنيعية وزراعية موسعة. وضبط المعاملات المالية والتجارية والإدارية والزراعية لأول مرة في تاريخ مصر. وكان جهاز الإدارة أيام محمد علي يهتم أولا بالسخرة وتحصيل الأموال الأميرية وتعقب المتهربين من الضرائب وإلحاق العقاب الرادع بهم. وكانت الأعمال المالية يتولاها الأرمن والصيارفة كانوا من الأقباط والكتبة من التركهخسي وذلك لأن الرسائل كانت بالتركية. وكان حكام الأقاليم وأعوانهم يحتكرون حق التزام الأطيان الزراعية وحقوق إمتيازات وسائل النقل فكانوا يمتلكون مراكب النقل الجماعي في النيل والترع يما فيها المعديات، وكان حكام الأقاليم يعيشون في قصور ولديهم خدم عبيد وكانوا يتلقون الرشاوي لتعيين المشايخ في البنادر والقري، وكان العبيد الرقيق في قصورهم يعاملون برأفة ورقة، وكانوا يحررونهم من الرق. ومنهم من أمتلك الأبعاديات وتولى مناصب عليا بالدولة. وكان يطلق عليهم الأغوات المعاتيق. وكانوا بلا عائلات ينتسبون إليها فكانوا يسمون محمد أغا أو عبد الله أغا وأصبحوا يشكلون مجتمع الصفوة الأرستقراطية ويشاركون فيه الأتراك، وفي قصورهم وبيوتهم كانوا يقتنون العبيد والأسلحة ومنهم من كانوا حكاماً للأقاليم. وكانوا مع الأعيان المصريين يتقاسمون معهم المنافع المتبادلة ومعظمهم كانوا عاطلين بلا عمل وكثيرون منهم كانوا يتقاضون معاشات من الدولة أو يحصلون على أموال من أطيان الالتزام وكانوا يعيشون عيشة مرفهة وسط أغلبية محدودة أو معدومة الدخل.
وكان محمد علي ينظر لمصر على أنها من أملاكة، فلقد أصدر مرسوما لأحد حكام الأقليم جاء فيه “البلاد الحاصل فيها تأخير في دفع ماعليها من البقايا أو الأموال يضبط مشايخها ويرسلون للومان (السجن) والتنبيه على النظار بذلك، وليكن معلوماً لكم ولهم أن مالي لايضيع منه شيء بل آخذه من عيونهم”.
وكان التجار الأجانب ولاسيما اليونانيين والشوام واليهود يحتكرون المحاصيل ويمارسون التجارة بمصر، ويشاركون الفلاحين في مواشيهم. وكان مشايخ الناحية يعاونونهم على عقد مثل هذه الصفقات وضمان الفلاحين. وكانت عقود المشاركة بين التجار والفلاحين توثق في المحاكم الشرعية. وكان الصيارفة في كل ناحية يعملون لحساب هؤلاء التجار لتأمين حقوقهم لدي الفلاحين، ولهذا كان التجار يضمنون الصيارفة عند تعيينهم لدى السلطات. ولا سيما في المناطق التي كانوا يتعاملون فيها مع الفلاحين، وكان التجار يقرضون الفلاحين الأموال قبل جني المحاصيل مقابل إحتكارهم لشراء محاصيلهم. وكان الفلاحون يسددون ديونهم من هذه المحاصيل. وكان التجار ليس لهم حق ممارسة التجارة إلا بإذن من الحكومة للحصول على حق هذا الامتياز لمدة عام، يسدد عنه الأموال التي تقدرها السلطات وتدفع مقدماً. لهذا كانت الدولة تحتكر التجارة بشرائها المحاصيل من الفلاجين أو بإعطاء الإمتيازات للتجار. وكان مشايخ أي ناحبة متعهدين بتوريد الغلال والحبوب كالسمن والزيوت والعسل والزبد لشون الحكومة لتصديرها أو إمداد القاهرة والإسكندرية بها أو توريدها للجيش المصري، ولهذا كان الفلاحون سجناء قراهم لايغادرونها أو يسافرون إلا بإذن كتابي من الحكومة. وكان الفلاحون يهربون من السخرة في مشروعات محمد علي أو من الضرائب المجحفة أو من الجهادية، وكان من بين الفارين المشايخ بالقري لأنهم كانوا غير قادرين على تسديد مديونية الحكومة. ورغم وعود محمد علي إلا أن الآلاف فروا للقري المجاورة أو لاذوا لدى العربان البدو وكا ن الشهير منهم الجبالي بك أحفاد عبد الرحمن الجبالي سيد روحة زعيم قبائل الحرابي بمصر والقادمة من وادي برقة أو بالمدن الكبرى، وهذا ماجعل محمد علي يصدر مرسوماً جاء فيه “بأن علي المتسحبين (الفارين أو المتسربين) العودة لقراهم في شهر رمضان 1251 هـ - 1835 وإلا أعدموا بعدها بالصلب كل علي باب داره أو دواره”. اما البدو فاستعان بهم في مطاردة آخر الشراكسة الفارين الي مدينة دنقلة بالسودان وضم السودان لمصر واستمر ولاء رجال البادية القادمين من برقة للاسرة محمد علي وفي سنة 1845 أصدر ديوان المالية لائحة الأنفار المتسحبين. هددت فيها مشايخ البلاد بالقري لتهاونهم وأمرت جهات الضبطية بضبطهم ومن يتقاعس عن ضبطهم سيعاقب عقابا جسيما.
[عدل] الصناعة
وكما اهتم” محمد على باشا” بالتعليم بمصر بمختلف أنواعه اهتم أيضا بالصناعة التى تطورت تطورا كبيرا فى عهده والتى أصبحت ثاني عماد للدولة بعد التعليم بكافة أشكالها وبخاصة الحربية لمواكبة الأنظمة التى كانت موجودة بأوربا وحتي لا تعتمد مصر على جلب كافة احتياجاتها من الخارج الأمر الذى سيجعلها تحت رحمة الدول الكبرى من ناحية واستنزاف موارد الدولة من ناحية أخري إلى جانب أن معظم الخامات المستخدمة فى الصناعة كانت موجودة فعلا بمصر فضلا عن توفر الثروة البشرية, وتبني “محمد علي”السياسة التصنيعية لكثير من الصناعات،منها: الصناعات التجهيزية: وتمثلت فى صناعة آلات حلج وكبس القطن وفى مضارب الأرز ومصانع تجهيزه ، وتجهيز النيلة للصباغة ، ومعاصر الزيوت ومصانع لتصنيع المواد الكيماوية كما قام محمد على باستبدال الطرق البدائية فى الصناعة وإدخال بدلا منه الآلات سواء الميكانيكية أو التى تدار بالبخار والمكابس. الصناعات التحويلية: وهى الصناعات المتعلقة بالغزل والنسيج بكافة أنواعه, فقد أقام مصانع للنسيج,وكان أول مصنع حكومي بمصر هو مصنع “الخرنفش” للنسيج وكان ذلك فى سنة” 1231 هـ / 1816 م”,وأيضا مصنع االجوخ الذى جلب له خبراء من بريطانيا للتأسيس و إدارة تلك الصناعة فى مصر بالاضافة إلى تعليم العاملين فى هذا المصنع أسرار الصنعة لتقوم عليهم بعد ذلك تلك الصناعة,وكان الغرض من إنشاء مصنع الجوخ هو توفير الكسوة العسكرية للجيش المصرى.
ثم بدأت تتوالي المصانع سواء الحربية أو غيرها الأمر الذى أدى بمحمد على إلى اتباع سياسة خاصة للنهوض بهذه المصانع بدأها أولا باستخدام الخبراء والصناع المهرة من الدول الأوربية لتخريج كوادر مصرية من رؤساء وعمال وصناع وفنيين وإحلالهم محل الأجانب بالتدريج . ومصانع الحصير. وكانت هذه الصناعة منتشرة في القرى إلا أن محمد علي إحتكرها وقضي على هذه الصناعات الصغيرة ضمن سياسة الاحتكار وقتها، وأصبح العمال يعملون في مصانع الباشا. لكن الحكومة كانت تشتري غزل الكتان من الأهالي، وكانت هذه المصانع الجديدة يتولى إدارتها يهود وأقباط وأرمن. ثم لجأ محمد علي لإعطاء حق امتياز إدارة هذه المصانع للشوام، لكن كانت المنسوجات تباع في وكالاته ( كالقطاع العام حاليا ). وكان الفلاحون يعملون عنوة وبالسخرة في هذه المصانع، فكانوا يفرون وبقبض عليهم الشرطة ويعيدونهم للمصانع ثانية. وكانوا يحجزونهم في سجون داخل المصانع حتي لايفروا. وكانت أجورهم متدنية للغاية وتخصم منها الضرائب، كما كانت تجند الفتيات ليعملن في هذه المصانع وكن يهربن أيضا.
الترسانة البحرية: أو مصنع السفن الموجود إلى الآن على النيل بإنبابة,و جلب له خبراء من أوروبا لتعليم المصريين تلك الحرفة و لأول مرة بمصر توجد ترسانة سفن عملاقة بالشكل الحديث المتعارف عليه,وكان لتلك الترسانة الفضل فى إنشاء جميع سفن الأسطول المصرى الذى غزا به محمد علي أوروبا بعد ذلك.
[عدل] الأسبلة الخيرية
لـ”محمد على باشا” سبيلان فقط بالقاهرة كلها,هما سبيل محمد على “بالنحاسين” بالمقابل لـ جامع السلطان الناصر محمد بن قلاوون ,الذى كان مدرسة النحاسين الابتدائية,والذى هو متحف الفلاح المصرى الآن,أما السبيل الثانى سبيل محمد على بشارع المعزلدين الله من جهة باب زويلة,والذى يتميز بروعة النقوش وتفردها.
[عدل]
نوفمبر 6th, 2009 at 6 نوفمبر 2009 9:52 م
كان يهدف لتطوير الازهر والنهوض به
وقال شاعر النيل حافظ إبراهيم الذي قال مرثيته راسما فيها صورة صادقة جياشة لشخصية العالم المخلص وقد أدار حافظ قصيدته على محاور تقوى الإمام وصبره على ما ابنلي به من أذى الحاقدين وموقفه التاريخي في دحض أباطيل المستشرقين وتفسيره للقران الكريم. ففي وصف فضيلة الصبر يقول مخاطبا الإمام:
وآذوك في ذات الأله وأنكروا مكانك حتى سودوا الصفحات
رأيت الأذى في جانب الله لذة ورحت ولم تهمم لهم بشكاة
وفي تصوير مقدرة الشيخ على إفحام المستشرقين:
ووفقت بين الدين والعلم والحجا فأطلعت نورا من ثلاث جهات
وقفت لهانوتو ورينان وقفة أمدك فيها الروح بالنفحات
وخفت مقام الله في كل موقف فخاقك أهل الشك والنزعات
وأرصدت للباغي على دين أحمد شباة يراع ساحر النفثات
وفي التعبير عن الحزن الذي إعترى المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها:
بكى الشرق فارتجت له الأرض رجة وضاقت عيون الكون بالعبرات
ففي الهند محزون وفي الين جازع وفي مصر باك دائم الحسرات
وفي الشام مفجوع وفي الفرس نادب وفي تونس ما شئت من زفرات
بكى عالم الأسلام عالم عصره سراج الدياجي هادم الشيهات
نوفمبر 6th, 2009 at 6 نوفمبر 2009 9:55 م
معلومه فى غايه الاهميه بصراحه ولا داعى للتعليق
نوفمبر 6th, 2009 at 6 نوفمبر 2009 10:08 م
لماذا مبتدعون؟؟؟؟؟؟؟؟
هل لأنهم لا يتبعون السلفيه
قلت **الشيوخ : الحوينى ..يعقوب ..حسّان ..متطرفين ..ومتشددين ..ومتجوزين 4..وأثروا من الدعوة !!
لماذا متطرفين هل لأنهم لا يتبعون الاخوان
وفيها أيه لما يجوزوا 4 ياريت احنا نجوز 4 أو واحده حتى
نوفمبر 6th, 2009 at 6 نوفمبر 2009 10:25 م
أول مره أسمع أن الشيخ الشيخ الشعراوى فاسد العقيده فى شرع من هذا
سوف أسالك سؤال واحد
هل كان فى عصر شيخنا الشعراوى فتن مثل الان ففى زمنه كان لايمكن أن تظهر فتنه مثل البهائيه حيث أنه كان يدافع ويتصدى لهذه الفتن بكل قوته
قالت ويكيبيديا عنه
يعد من أشهر موضحي معاني (القرآن الكريم) في العصر الحديث وإمام هذا العصر حيث كان لديه القدرة على تفسير الكثير من المسائل الدينية بأسلوب بسيط يصل إلى قلب المتلقي في سلاسة ويسر كما أن له مجهودات كبيرة وعظيمة في مجال الدعوة الأسلامية.
عرف بأسلوبه العذب البسيط في تفسير القرآن، وكان تركيزه على النقاط الإيمانية في تفسيره جعله يقترب من قلوب الناس، وبخاصة وأن أسلوبه يناسب جميع المستويات والثقافات.
يعتبر من أكثر الشخصيات الإسلامية حبا واحتراما وتقديرا في مصر والعالم العربى و يلقب (بإمام الدعاة).
بالرغم من نفوذه الواسع وتأثيره الكبير كعالم دين صاحب شعبية جارفة و وصوله لمنصب وزير أوقاف في الدولة المصرية فقد عرف عنه تواضعه الشديد تجاه كل من حوله وكان يقول كلمة الحق في كل موقف يتعرض له دون الإلتفات إلى منصب أو علاقة بالسلطة أو مال مما أكسبه مصداقية كبيرة لدى الجماهير .
[عدل] مواقف وطنية
ويروي إمام الدعاة الشيخ الشعراوي في مذكراته وقائع متفرقة الرابط بينها أبيات من الشعر طلبت منه وقالها في مناسبات متنوعة.. وخرج من كل مناسبة كما هي عادته بدرس مستفاد ومنها مواقف وطنية.
وموقع الشعراوى هو
http://www.elsharawy.com/
يقول الشيخ: و أتذكر حكاية كوبري عباس الذي فتح على الطلاب من عنصري الأمة وألقوا بأنفسهم في مياه النيل شاهد الوطنية الخالد لأبناء مصر. فقد حدث أن أرادت الجامعة إقامة حفل تأبين لشهداء الحادث ولكن الحكومة رفضت.. فاتفق إبراهيم نور الدين رئيس لجنة الوفد بالزقازيق مع محمود ثابت رئيس الجامعة المصرية على أن تقام حفلة التأبين في أية مدينة بالأقاليم. ولا يهم أن تقام بالقاهرة.. ولكن لأن الحكومة كان واضحا إصرارها على الرفض لأي حفل تأبين فكان لابد من التحايل على الموقف.. وكان بطل هذا التحايل عضو لجنة الوفد بالزقازيق حمدي المرغاوي الذي ادعى وفاة جدته وأخذت النساء تبكي وتصرخ.. وفي المساء أقام سرادقا للعزاء وتجمع فيه المئات وظنت الحكومة لأول وهلة أنه حقا عزاء.. ولكن بعد توافد الأعداد الكبيرة بعد ذلك فطنت لحقيقة الأمر.. بعد أن أفلت زمام الموقف وكان أي تصد للجماهير يعني الاصطدام بها.. فتركت الحكومة اللعبة تمر على ضيق منها.. ولكنها تدخلت في عدد الكلمات التي تلقى لكيلا تزيد للشخص الواحد على خمس دقائق.. وفي كلمتي بصفتي رئيس اتحاد الطلبة قلت: شباب مات لتحيا أمته وقبر لتنشر رايته وقدم روحه للحتف والمكان قربانا لحريته ونهر الاستقلال.. ولأول مرة يصفق الجمهور في حفل تأبين. وتنازل لي أصحاب الكلمة من بعدي عن المدد المخصصة لهم.. لكي ألقى قصيدتي التي أعددتها لتأبين الشهداء البررة والتي قلت في مطلعها:
نداء يابني وطني نداء دم الشهداء يذكره الشباب
وهل نسلوا الضحايا والضحايا بهم قد عز في مصر المصاب
شباب برَّ لم يفْرِق.. وأدى رسالته، وها هي ذي تجاب
فلم يجبن ولم يبخل وأرغى وأزبد لا تزعزعه الحراب
وقدم روحه للحق مهرًا ومن دمه المراق بدا الخضاب
وآثر أن يموت شهيد مصر لتحيا مصر مركزها مهاب
نوفمبر 6th, 2009 at 6 نوفمبر 2009 10:37 م
جزى الله بالخيرات عنا أئمه نقلوا لنا القرآن عذبا وسلسلا
نوفمبر 7th, 2009 at 7 نوفمبر 2009 7:40 ص
استاذنا الكبير عادل حجازى
مرور للتحية والتواصل
أسأل الله تعالى أن يكون هذا اليوم
خيراً عليك وعلينا جميعاً
دمت بخير دائماً
نوفمبر 7th, 2009 at 7 نوفمبر 2009 2:24 م
تعالى وأقرأ الرساله فى عيد الحب
فى انتظارك ياجميل أوعى تتأخر
كل سنه وانت طيب ياقمر
نوفمبر 7th, 2009 at 7 نوفمبر 2009 2:50 م
شكرا للاهتمام والتواصل الدائم
تحياتى .
نوفمبر 7th, 2009 at 7 نوفمبر 2009 4:01 م
بل تحياتى أنا لك ِ على فهمك ورؤيتك
للأسف
هى حالة عامة - إلّا من رحم ربى
كل شىء فاسد !
كل عبقرية ..نصنع المستحيل لنقتلها !
كل عظيم ..نفعل أقصى طاقتنا لنسفّه من عظمته !
نحزن أن نضع فى بطاقة هويّة الوطن أسماء عملاقة فى أى مجال !
نموت غيظا أن نعترف بالتفوق والتميّز لأحد !
كلنا ناجحون تماما فى مهنة الفشل والإفشال !!
إلّا من رَحِمَ ربى .
……..
سلامى ..و..احترامى .
نوفمبر 7th, 2009 at 7 نوفمبر 2009 4:04 م
جزاكم الله خيرا على حسن ظنّك بى
ولم أقصد بالفعل سوى ما فهمته
السخرية من هذه النزعة الهدّامة التى تقبّح كل جميل ..وتحقّر كل عظيم
………
سلامى ..و…احترامى .
نوفمبر 7th, 2009 at 7 نوفمبر 2009 4:12 م
اقتراحك هام ورائع وسأبحث تنفيذه إن شاء الله .
ثانيا
بالنسبة لرأيى الشخصى فى هذا الإدراج والتعليقات
هذه سلسلة اسمها عجائب الدنيا المصرية !!
العنوان باللغة العربية الفصحى
لم أكتبه باليوغسلافية أو بالآرامية !!!!!
مع ذلك
بعض زوّارى الأفاضل لم ينتبهوا للعنوان..وفات عليهم السخرية الواضحة فى الموضوع ولهجة الاستنكار الخفية فى كل عجيبة من الأعاجيب !!
وربما لمن يزورنى للمرة الأولى العذر فى أن يفهموا المضمون بشكل خاطىء
أمثال
اخوتى فى الله - شريف عويضة ..و احمد عبد الله
أما زوارى القدامى ..فأنا على يقين أنهم فهموا تماما ما اعنيه
أخيرا
يشرفنى زيارة مدونتك دائما ..وأعدك بالتواصل
…….
سلامى ..و…احترامى .
نوفمبر 7th, 2009 at 7 نوفمبر 2009 4:15 م
الاستاذة / رانيا
الاستاذة / دعاء الجبالى
جزاكما الله خيرا
وشكرا على كلماتكما الطيّبة .
………
سلامى ..و..احترامى .
نوفمبر 7th, 2009 at 7 نوفمبر 2009 4:26 م
لن أناقش ما ناقشته سابقا
اقرأ التعليقات جيّدا
واقرأ السلسلة منذ بدايتها
وتأمل العنوان وما يرمز له ..( عجائب )
عجائب الدنيا المصرية .
……………
شكرا للزيارة .
نوفمبر 7th, 2009 at 7 نوفمبر 2009 4:29 م
أخى الكريم / شريف عويضة
جزاكم الله خيرا
وجمعنا فى الدنيا والآخرة على محبته ومحبّة رسوله
اللهم آمين .
نوفمبر 7th, 2009 at 7 نوفمبر 2009 5:07 م
للأسف لا أدري لماذا نحن المصريين مولعين بالتنقيص من شأننا و شأن كل رمز لدينا .. بل المشكلة أننا ننتقص من شأننا ماضيا و حاضرا علنا و في وسائل الإعلام التي تعرض على (الآخرين) … و بالتالي صغرنا في عين (الآخرين) و هان أمرنا في الخارج و الداخل ..
شكرا لك هذا أول ما قرأته لك .. و سأتابع التجوال في مدونتك يا أستاذ عادل .
نوفمبر 7th, 2009 at 7 نوفمبر 2009 6:19 م
سأقرأ ادراجك الجديد إن شاء الله
تحياتى .
نوفمبر 7th, 2009 at 7 نوفمبر 2009 6:20 م
مرحبا بك فى زيارتك الأولى
وأهلا بك دائما
تحياتى .
نوفمبر 7th, 2009 at 7 نوفمبر 2009 7:30 م
ربما تعرف أن كل فرية منى بها هؤلاء مردها إلى معلومة صحيحة وضع فوقها البعض مئات مثلها لهدم الموز
على سبيل المثال لى صديق حفيد سعد باشا زغلول أخبرنى أنه بالفعل كان يهوى لعب الورق وقت فراغه مع أصدقائه بل مع أهله للترفيه عن نفسه و ضياع التوتر القاتل … و هواية لعبه للورق كمثل الشيطين يأتى بمعلومة عن أستراق السمع و يضع عليها قصة …
تأتى كل هذه ةالفرايا ..
تحياتى
“”
نوفمبر 7th, 2009 at 7 نوفمبر 2009 7:35 م
“”"”
“”"”
هذا الأدراجح جدير بأن يكون مرجع لآل مكتوب …..
…..
لا تندفع فى تعليقك
…
ترو فى القراءة
….
لا تخطأ فيمن لم يفهم حديثك حتى و إن عنفك ..
….
رد المسىء بلطف خاصة و إن كان حسن النية …
….
تراجع و أعترف بخطأك أو تسرعك فذلك يرفع من قدرلاك لا العكس
“”"”"
حلو …
نوفمبر 8th, 2009 at 8 نوفمبر 2009 9:11 ص
@@@
@
السؤال الذى يفرض يفرض نفسه ..
هل هى فعلا محترمة .؟
إذا .. فما هو مقياس الإحترام .؟
@@
@@
نوفمبر 8th, 2009 at 8 نوفمبر 2009 12:59 م
نوفمبر 8th, 2009 at 8 نوفمبر 2009 5:29 م
كان يمكنك ان تتجنب بعض الشخصيات التاريخية الفعالة التي لا تحتاج ابدا ان نستعمل مركزها التاريخي في و صفها بما هو عكسها حتى و ان كان القصد هو العكس…. لان حرمتها لابد ان تصان مهما كان نوع الرسالة التي نريد ان نمررها….او حتى باشارة لواقع معاش تفاقم فيه الجهل و توابعه ووووووو….
هذا راي الشخصي حول ما كتبته اخي الفاضل
نوفمبر 8th, 2009 at 8 نوفمبر 2009 6:07 م
مرحبا بك سيّدى
نوفمبر 8th, 2009 at 8 نوفمبر 2009 6:11 م
جزاكم الله خيرا على النصيحة
لكن
اسمحى لى بتوضيح بسيط
هناك قاعدة تقول ناقل الكفر ليس بكافر
والقرآن الكريم نفسه يثبت أقوال الكفار و الملحدين ..وحججهم وذرائعهم ..ليرد عليها ..لا اقرارا لها …
مع الفارق طبعا فى القياس والتشبيه
وما كتبت ما كتبت الّا من باب التذكير والتنفير من هذا الفكر التشويهى المريض ..من باب الاستنكار والسخرية ..كما هو واضح فى هذه السطور
أكرر احترامى ..وشكرى لك
وأهلا بملاحظاتك دائما .
نوفمبر 8th, 2009 at 8 نوفمبر 2009 7:29 م
الاولى-ادعاء الملائكية والصاق النقائص بالاخر لاعدامه
استغلالا لفلضية اننا لازم نبقى ملايكة ومانغلطش ابدا
يعنى الافغانى مش ملاك واتحكى عنه انه كان بيشرب نبيذ فى بار
فهل انت عندك استعداد لمناقشة افكاره مش كوبايته
ومحمد عبده قالوا عنه انه انتمى للماسونية وانه كان بيحرض قاسم امين
فهل عندك استعداد لمناقشة افكاره
والسادات وناصر عندهم اخطاء فهل انت مستعد لتقبل ان يكون عندهم اخطاء وعندهم حاجات كويسة
نوفمبر 8th, 2009 at 8 نوفمبر 2009 7:36 م
افتراض
ان الراجل الفلانى ده مقدس
عشان كده كل اللى بيقوله صح
واذا اكتشفنا عنده اى هفوة يبقى مجرم وحقير وكل كلامه غلط
يعنى بالذمة النفاق الهائل اللى عندنا -يعنى هييجى منين
من افتراض يصعب على طفل ان يصدقه
لكننا بنصدقه
ومستعدين ندافع عنه حتى الموت
نوفمبر 9th, 2009 at 9 نوفمبر 2009 12:25 م
وشر البلية ما يضحك
نقلت الواقع في أسلوب ساخر جميل
عندما نتحدث عن شخصيات تاريخية أو مشهورة أو قدوات
ننسى أنهم ليسو ملائكة منزهين وأنهم بشر يصيبون ويخطأون
تحياتي ومودتي
فبراير 9th, 2010 at 9 فبراير 2010 11:05 ص
كمواطن عربي، ما يزعجني في بعض المصريين حرصهم على القول بأن مصر فوق الجميع، يا جماعة الله وحده فوق الجميع، أم التغني بكون مصر مذكورة في القرآن، ثم استباحة المنكرات، فأعتقد أن إسرائيل أيضا ـ من خلال بني إسرائيل ـ مذكورة في القرآن أيضا!
ومعذرة إن كنت مخطئا
فبراير 2nd, 2011 at 2 فبراير 2011 10:17 م
فبراير 6th, 2011 at 6 فبراير 2011 9:58 ص
ببساطة …اقرئى التعليقات على الادراج …ربما اتضح رأيى وهدفى .
أشكرك